عندما كانت التماسيح تلتهم الديناصورات

تم اكتشاف بقايا خمسة تماسيح يعود تاريخها إلى 100 مليون سنة بالصحراء الإفريقية على يد مجموعة من العلماء يترأسهم الباحث والعالم بول سيرينو من جامعة شيكاغو ومن (National Geographic)، ثلاث من هذه التماسيح المكتشفة تعود إلى فصائل غير معروفة.

صرحت ناشيونال جيوغرافيك بأن التماسيح تنقلت عبر اليابسة والماء فوق النيجر الحالي والمغرب، عندما كانت العديد من الأنهار والسيول تعبر السهول الخصبة في تلك الحقبة، حيث كانت الديناصورات تتجول بارتياح.

"يفتح اكتشاف هذه الفصائل الجديدة نافذة على عالم التماسيح المجهول، والذي يختلف عن تلك النواع التي كانت تعيش في القارات الشمالية" بهذه الكلمات عبر سيرينو عن اكتشافه.

سوف تبث تفاصيل هذا الاكتشاف الذي يضم خمسة تماسيح، واحد من بينها يحمل أنياب شبيهة بأنياب الخنزير البري، في المجلة العلمية ZooKeys، وكذلك في عدد نونبر لناشيونال جيوغرافيك. كما سيعرض الاكتشاف في شريط وثائقي تحت عنوان "عندما كانت التماسيح تلتهم الديناصورات"، والذي سوف يعاد بثه في القناة التلفزية لناشيونال جيوغرافيك هذا السبت.

لقد كان أول تمساح اكتشفه سيرينو في الصحراء هو ساركوسوتشوس إمبيرادور (Sarcosuchus Imperator)، المعروف بسوبر كروك (SuperCroc) لزاحف يبلغ طوله 12.2 متر ويزن 8 أطنان. يظهر أن هذا الاكتشاف لم يكن الأغرب في سلسلة اكتشافات سيرينو وفريقه، فاكتشافه الأخير للتماسيح الخمسة جاء ليتوج سلسلة من الاكتشافات الفريدة.

فالعديد من هذه التماسيح كانت تمشي واقفة، وبطنها يلامس الأرض، وقد قام المكتشفون بتسمية هذه التماسيح كالتالي:  (BoarCroc, RatCroc y PancakeCroc) بوار كروك، رات كروك، وبان كيك كروك. من بين البقايا المكتشفة المعروفة (DuckCroc y DogCroc) دوك كروك ودوغ كروك.

يقول هانز لارسون أستاذ مشارك بجامعة ماك جيل بمونتريال- كندا، وعضو بفريق المكتشفين لتماسيح بوار كوك وبان كيك كوك "لقد فاجأنا تواجد فصائل عدة من نفس الحقبة وبنفس المكان".