الكحول يقتل 195 ألف شخص سنويا في دول الاتحاد الأوروبي

أظهر تقرير صادر عن اللجنة الأوروبية الاقتصادية والاجتماعية، يوم أمس الثلاثاء 06 أكتوبر، أن الافراط في تناول الكحول من أهم أسباب وفاة 195 ألف شخص سنويا في دول الاتحاد الاوربي.

وأوضح التقرير أن تناول الكحول ثالث أكبر أسباب الوفيات المبكرة والأمراض في الاتحاد الاوروبي، مشيرا إلى أن الأسباب الأخرى تتوزع على حوادث المرور وأمراض الكبد والسرطان. كما اعتبر أن "استهلاك الكحول على نحو ضار هو أحد العوامل التي ساهمت في الجريمة والعنف والحرمان من الأسرة".

وركز التقرير على حماية الأطفال الذين هم عرضة بوجه خاص للمشاكل الناجمة عن تناول الكحول، وأن تسويق المشروبات الكحولية يزيد من احتمال قيام الأطفال والبالغين بالبدء في تناولها، مشيرا إلى الآثار الاجتماعية والاقتصادية الأخرى لتناول الكحول مثل الزيادة في التكاليف الاجتماعية بسبب تكاليف الرعاية الصحية والخسارة في الانتاجية. وأفاد التقرير أن "هناك مايتراوح بين 5 الى 9 ملايين طفل في الأسر المتضررة من إدمان الكحول في دول الاتحاد الأوروبي".

وقالت اللجنة الأوروبية الاقتصادية والاجتماعية إنها دعت في تقريرها إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتشديد الرقابة على تسويق الكحول وسياسات التسعير من أجل الحد من المشاكل المرتبطة باستهلاكه. وتهدف هذه التدابير الى خفض نسبة الأشخاص الذين يتناولون الكحول على نحو ضار في الاتحاد الأوروبي والذين يمثلون حاليا 15 بالمائة من السكان البالغين وكذا حماية الأطفال من عواقب تناول الكحول.