إصدار جريدة مسيحية مجانية بإيطاليا

أعلنت جريدة "لا كروا" (la Croix) الفرنسية أمس الخميس (10 دجنبر 2009) بأن كل من "بايارد" وكنيسة روما قد قامتا بإطلاق أول جريدة دينية مجانية من 24 صفحة سيتم توزيعها ابتداء من اليوم نفسه بمرسيليا الإيطالية بمناسبة أعياد الميلاد، وبأن هناك مشاريع مماثلة قيد الإعداد في الكنائس الأخرى.

للإشارة، فالجريدة الجديدة "فيفر نويل" (Vivre Noël) لا تختلف بكثير عن باقي الجرائد المجانية: بشكلها الرصين، ومدخلها المتنوع، والعناوين الجذابة والمقالات الحية، والكل في صيغة ورؤيا مدروسة. لكن الاختلاف الوحيد هو أن هذه الجريدة تم إنشاؤها من طرف فرع من مجموعة "بايارد" التي تنشر جريدة "لا كروا"، بشراكة مع كنيسة مرسيليا الإيطالية، على نطاق واسع.

يشار إلى أن أن الجرائد الفرنسية التابعة للكنيسة الفرنسية بدورها تحاول نهج مثال الجريدة الإيطالية بتنويع مضامينها والزيادة في أعدادها، والوصول إلى أكبر عدد من القراء المسيحيين أو غيرهم. نذكر على سبيل المثال الصحيفة الأسبوعية لكنيسة "باريس نوتردام" (Paris Notre-Dame) التي تتضمن 6.000 عضوا، ومن المرجح توزيعها بنسبة تتراوح بين 75.000 و100.000 نسخة، من قبل أبناء الرعية أنفسهم، على عكس مشروع مرسيليا الذي يعتمد على شبكة من المهنيين.