روسيا تطلق قناة تلفزيونية إسلامية مستقبلا

أعلن رئيس مجلس شورى المفتين لروسيا سماحة الشيخ راوي عين الدين عن إمكانية ظهور قناة تلفزيونية إسلامية مستقبلا في روسيا.

وتمت مناقشة مسالة تكوين القناة التلفزيونية الإسلامية خلال لقاء الرئيس الروسي دمتري مدفيديف مع زعماء الإدارات الدينية لمسلمي جمهوريات القوقاز الشمالي الذي جرى أخيرا.

ويُقدم في الوقت الحاضر من على القناة التلفزيونية الروسية برنامج أسبوعي بعنوان "المسلمون". بالإضافة إلى ذلك، وكما قال زعيم المسلمون الروس: "لقد ظهرت في الوقت الحاضر وبجهودنا فقط وبفضل مبادرة شركة "العالم الإسلامي" للتصوير التلفزيوني القناة التلفزيونية السلكية، والتي تسمى "إسلام – تي في"، ويمكن من خلالها مشاهدة الأفلام الفنية والوثائقية، وكذلك البرامج الإرشادية".

ويضيف: "ولازال مسالة تكوين أول قناة تلفزيونية إسلامية على المستوى الفيدرالي قيد المناقشة.وتُظهر جميع الإدارات الدينية لمسلمي روسيا اهتمام حقيقيا جدا. وستساعد هذه القناة على نشر أيديولوجية الاعتدال والتسامح. أظن، بأنه من خلال العلاقة الطيبة نحو هذه الفكرة من جانب وزارة الاتصالات سنتمكن كبداية تكوين مجموع فكرية خاصة بتأسيس القناة نفسها، وإعداد برامج محددة للقناة التلفزيونية الروسية".

وفي موضوع ذي صلة، بدأ في موسكو صدور مجلة إعلامية – تحليلية بعنوان "روسيا والعالم الإسلامي".

ومن بين مؤسسي هذه المجلة: منظمة المؤتمر الإسلامي ومجلس شورى المفتين لروسيا ومعهد الإستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

وتصدر هذه المجلة باللغتين الروسية والإنكليزية. ويتركز الهدف الرئيسي لهذا المشروع الذي أعْلِن عنه في موسكو عام 2003 وأعتبر إستراتيجيا مهما للدولة، بتزويد المشاركين بمسيرة تقارب روسيا والعالم الإسلامي بالمعلومات التحليلية والمواد.

وتزامن صدور العدد الأول من البرنامج مع أعمال المؤتمر الدولي "روسيا والعالم الإسلامي: الشراكة والاستقرار"، الذي نـُظم في موسكو يوم الرابع والعشرين من شتنبر الماضي، وقـُدم فيها عرض تحليلي للعلاقات الروسية – الإسلامية منذ عام 2003 وحتى الوقت الحاضر.