الإفراط في التمارين الرياضية قد يؤدي إلى التهاب المفاصل

أفادت دراسة صدرت أخيرا أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكل مفرط قد يعرضون ركبهم إلى الأضرار وكذا أنفسم إلى خطر الإصابة بالتهاب المفاصل من دون أن يدركوا السبب في ذلك.

وذكر موقع "ساينس بلوغ" أن دراسة عرضت أمس الإثنين 30 نونبر أمام الاجتماع السنوي لجمعية علم الأشعة في أمريكا الشمالية أشارت إلى أن الأشخاص في منتصف العمر وما فوق قد يتعرضون لأضرار حادة في الركبة أو لالتهابات في المفاصل إذا ما مارسوا التمارين الرياضية بشكل مفرط.

وقد شملت الدراسة التي أعدتها جامعة كاليفورنيا ـ سان فرانسيسكو 236 شخصا، 100 رجل و136 امرأة تتراوح أعمارهم بين 45 و55 عاما، لا يعانون من أي أعراض أو إصابات في الركبة وتم توزيع المشاركين في الدراسة إلى ثلاث مجموعات تتراوح بين درجة نشاط منخفضة ومتوسطة ومرتفعة، استنادا إلى مدى استجابتهم إلى سلم النشاط الجسدي للمتقدمين في السن وهو سلم مصمم خصيصا لقياس مدة النشاط الجسدي الذي يزاوله شخص متقدم في السن.

لكن هذا لا يعني أن على المرء في هاته الحالة الإستغناء نهائيا عن الرياضة والمشي والحركة، فهناك دراسات متعددة تؤكد ما للرياضة والحركية الجسدية من دور إيجابي في تنشيط الدورة الدموية للجسم.