الحرس الثوري الايراني يعترف: مستشارونا في لبنان وسوريا

انها المرة الاولى التي يصدر عن مسؤول ايراني كبير اعتراف بوجود مستشارين للحرس الثوري الايراني في لبنان وسوريا، اعتراف طالما تحدثت عنه المعارضة التي تطرح السؤال عن كيفية دخولهم بدون علم الأجهزة الامنية.

يرى النائب خضر حبيب ( تيار المستقبل) في حديثه ل"إيلاف" ان ما ادلى به قائد الحرس الثوري الايراني بوجود خبراء عسكريين في لبنان وسوريا، ان دل على شيء فعلى التدخل السافر في المنطقة، ومحاربة الانتفاضة السورية من قبل النظام الايراني، وكذلك تدخلاً ظاهرًا في الشؤون اللبنانية، بحيث كنا نقول سابقًا كقوى 14 آذار/مارس ان هناك تدخلاً ووجود لعناصر من الحزب الثوري الايراني على الاراضي اللبنانية، ولم يكن احد يسمع، ولم يكن لدينا اثبات على ذلك، وما حصل اليوم، ان صدور هذا الكلام من اعلى شخصية عسكرية في الحرس الثوري الايراني يدل على صوابية كلامنا، وهذا يدل على مدى تورط النظام الايراني بدعم حزب الله لوجيستيًا وعسكريًا، من خلال مستشارين على الارض.

 ويضيف حبيب:" السؤال اليوم هو التالي، كيف يدخل هؤلاء الخبراء العسكريين إلى لبنان بدون علم الاجهزة الامنية بمطار بيروت، هناك اسئلة كبيرة حول الموضوع، هؤلاء الاشخاص العسكريين كيف سمحت لهم الاجهزة الامنية اللبنانية بدخول مطار بيروت؟، واوجه المسؤولية الى رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، ولا يمكن سوى ان نثني على موقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان، حيث طلب من السفير الايراني توضيحًا رسميًا في هذا الموضوع.

اما ميقاتي، يتابع حبيب، فهو من وافق بالغاء التأشيرات بين لبنان وايران، وهي مسؤولية يتحملها شخصيًا، والانقلاب الذي حصل على حكومة الوحدة الوطنية والاتيان بنجيب ميقاتي لم يكن سوى سببًا من الاسباب التي نشاهدها اليوم من ضمنها السماح بدخول الايرانيين من دون تأشيرات.

اما هل موقف رئيس الجمهورية اليوم تجاه هذا الموضوع كاف اليوم؟ يجيب حبيب:" لا شك في الفترة الاخيرة نعتز بمواقف رئيس الجمهورية اللبناني ، وتدل على مواقف رجل دولة بكل ما للكلمة من معنى، وحرصه على سيادة الوطن واستقلاله، والحفاظ على الامن والسلم الاهلي داخل البلد، ان كان في الملف السوري، او الاعتداءات على الحدود اللبنانية – السورية من قبل النظام السوري، ومواقفه الاخيرة من خلال عملاء النظام السوري لتفجير الوضع الداخلي وخلق حرب اهلية جديدة في لبنان من خلال القبض على ميشال سماحة.

ماذا سيكون موقف لبنان والتدابير التي يجب ان تُتخذ بعد كلام قائد الحرس الثوري الايراني؟ يجيب حبيب:" مع الاسف لا ننتظر اي رد فعل من هذه الحكومة بمعظمها ( باستثناء وزراء رئيس الجمهورية والنائب وليد جنبلاط) تابعة لقوى 8 آذار/مارس.

وتصرف الوزراء الحاليين يدل وكأنهم تابعين لتيارات قوى 8 آذار/مارس من دون الرجوع الى الدستور والقوانين مرعية الاجراء داخل الحكومة.

اما هل يشكل ما اعلنة قائد الحرس الثوري تدخلاً خارجيًا من قبل ايران وما مدى انعكاس الامر على الوضع الداخلي في لبنان الذي يعتبر هشًا اساسًا؟ يجيب حبيب:" لا شك لا يوجد دولة تحترم سيادتها توافق على دخول خبراء عسكريين الى دولتها من دون علم الاجهزة او من دون دعوة من الاجهزة الامنية التي يمكن ان توافق عليها.

من هذا المنطلق، يضيف حبيب، يدل الامر على مدى استخفاف النظام الايراني بالحكومة الحالية الموجودة، وهي متواطئة اصلاً مع النظام السوري والايراني، لان هذا النظام هو من اتى بها، وعلى رأسها نجيب ميقاتي، وبالتالي لا اتفاجأ بوجود موقف من قبل الحرس الثوري يصرح علنًا وفي الاعلام انه يوجد مستشارين عسكريين ولا احد يحرك ساكنًا من رئيس الحكومة الى اصغر مسؤول.

عن إيلاف