فرنسا لن تقدم أسلحة للمعارضة السورية

رفض وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان ٬ أمس الخميس ببيروت ٬ فكرة إرسال أسلحة إلى المعارضة السورية معتبرا أن إنشاء "مناطق حظر جوي" كما تطالب المعارضة السورية أمر غير واقعي.


وأوضح الوزير الفرنسي ٬ في مؤتمر صحافي ٬ "ليست لدينا أي نية٬ لا اليوم ولا غدا٬ في تقديم أسلحة إلى المعارضة السورية".

وقال في معرض رده على سؤال بهذا الشأن إن "الأمور واضحة جدا ٬ بخصوص شحن الأسلحة٬ لا ٬ فرنسا لا تزود ولن تزود المعارضة السورية بأسلحة".

من جهة أخرى٬ اعتبر لو دريان أنه من المستحيل في الوقت الراهن إقامة مناطق حظر جوي كما فعل التحالف الدولي في ليبيا وكما تطالب المعارضة السورية.

وقال في هذا السياق إن "إنشاء منطقة حظر جوي على مجمل الأراضي السورية وحتى على جزء كبير من سوريا يعني تعبئة وسائل كبيرة وكأننا في حالة حرب".

واعتبر المسؤول الفرنسي انه "من الصعب جدا إنشاء ما دعا إليه الأتراك قبل 15 يوما وهو منطقة عازلة والتي يصفونها الآن بمنطقة حرة (...) هذا الأمر ليس مستحيلا ولكن يفترض عددا من الأمور المسبقة غير المتوافرة في الوقت الراهن".

وأضاف "يجب أن تكون هناك مساحة محررة وواسعة بما يكفي ومتجانسة٬ ويجب أن تكون أيضا على هذه المساحة سلطة معترف بها٬ سلطة محلية تكون نواة لسلطة وطنية" ٬ مؤكدا أنه "يجب ثالثا أن تطلب هذه السلطة ذلك (تأمين أمن هذه المنطقة)".

والتقى لو دريان ٬ الذي وصل أمس الخميس إلى بيروت ٬ نظيره اللبناني فايز غصن ورئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيسي الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ٬ وسيتفقد اليوم الجمعة الكتيبة الفرنسية العاملة في إطار القوات الدولية (اليونيفل) في جنوب لبنان.
 

و.م.ع