الثوار الليبيون يواجهون آخر جيوب المقاومة

يحاول الثوار الليبيون الخميس السيطرة على اخر جيوب مقاومة النظام في طرابلس والاقتراب من سرت مسقط رأس العقيد معمر القذافي ومعقله فيما رصدت مكافاة لمن يعثر على "القائد" حيا او ميتا.

في الخارج بدا الاعداد لمرحلة ما بعد القذافي. فالامم المتحدة تناقش رفع تجميد اموال ليبية لمساعدة الثوار فيما اعلنت فرنسا عن استضافة مؤتمر "اصدقاء ليبيا" في الاول من ايلول/سبتمبر في باريس.

وخطف اربعة مراسلين ايطاليين في اثناء تنقلهم بسيارة بين الزاوية وطرابلس. واوقف مقاتلون من انصار القذافي سيارتهم وقتلوا سائقهم، بحسب وكالة الانباء الايطالية انسا.
واعلنت وزارة الخارجية الايطالية الافراج عن اربعة صحافيين ايطاليين كانوا خطفوا الاربعاء في ليبيا اثناء تنقلهم بين الزاوية وطرابلس، مؤكدة خبرا كان بثه موقع صحيفة كورييرا ديلا سيرا على الانترنت.

وقال متحدث باسم الخارجية الايطالية لوكالة فرانس برس ان مراسلي كورييرا اليزابيث روساسبينا ويوسيبي سارسينا ومراسل لا ستامبا دومنيكو كويريكو ومراسل صحيفة لافنير كلاوديو مونيتسي "افرج عنهم منذ نحو نصف ساعة" حوالى الساعة 09,30 تغ.

في المقابل افرج عن حوالى 30 صحافيا كانوا محتجزين في فندق ريكسوس قرب مقر القذافي بطرابلس منذ السبت وذلك بفضل مساعدة الصليب الاحمر. وسيطر الثوار مساء الاربعاء على الفندق من دون مواجهات.

وطوال يوم الاربعاء تواصلت المعارك في باب العزيزية حول مقر القذافي وفي حي بوسليم معقل القوات الموالية للنظام. وتوقفت المواجهات عصرا وتواصل اطلاق نار متقطع.
وافاد مراسلو فرانس برس ان الثوار سيطروا على ما يبدو على وسط العاصمة بكامله. وهم يجوبون مهللين ساحة الشهداء، الساحة الخضراء سابقا رمز النظام. لكن في النهار بقيت الشوارع شبه خالية بسبب وجود قناصة مختبئين.

وبالنسبة الى الثوار الذين يقاتلون في طرابلس شكل ضمان امن الطريق المؤدية الى المطار اولوية كبرى حيث واجهوا مقاومة شرسة.

وما زال مكان القذافي مجهولا فيما اعلن الثوار عن مكافأة من 1,7 ملايين دولار لمن يدل عليه حيا او ميتا.

كما عرض الثوار حصانة لاي فرد من المقربين من القذافي ان قرر قتله او تسليمه.

وقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل "لن ينتهي نظام معمر القذافي طالما لم يعتقل حيا او ميتا".

وليل الثلاثاء الاربعاء تحدى القذافي الثوار مجددا في رسالة صوتية بثتها قناة الرأي التي تبث من دمشق وقال انه تجول متخفيا في طرابلس ودعا مؤيديه الى "تطهير" العاصمة الليبية من "الجرذان".

وكان الزعيم الليبي اكد في كلمة صوتية بثت سابقا ان سيطرة الثوار الليبيين الثلاثاء على مقره العام في باب العزيزية بطرابلس لم يكن سوى "انسحابا تكتيكيا" من جانبه.

من جهته، قال العقيد عبدالله بوعفر المتحدث باسم اللجنة العسكرية لتوحيد جبهات القتال والتابعة للمجلس الانتقالي من بنغازي "في عموم ليبيا نسبة 90 او 95% تحت سيطرة الثوار". لكن شرقا اقر الثوار بمواجهة مقاومة غير متوقعة في بن جواد ما يعيق تقدمهم الى سرت.

وغربا تحاصر القوات الموالية للعقيد معمر القذافي وتقصف مدينة زوارة (غرب ليبيا) التي يسيطر على وسطها الثوار الذين طلبوا مساعدة المقاتلين في جبل نفوسة، كما اعلن مسؤول في صفوف الثوار الاربعاء.

واجتاز اكثر من عشرة الاف ليبي الحدود بين ليبيا وتونس عند معبر الذهيبة منذ السبت تاريخ بدء عملية الثوار للسيطرة على طربلس، حسب ما افاد مسؤول في المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة لوكالة فرانس برس الاربعاء.

المصدر: AFP