اردوغان: إسرائيل الخطر الرئيسي على السلام

تصاعدت حرب التصريحات المتبادلة بين تركيا وإسرائيل اليوم الأربعاء 07-04-2010 حيث اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الدولة العبرية بأنها "الخطر الرئيسي على السلام في الشرق الأوسط" وذلك بعد الانتقادات التي تعرض لها المسؤول التركي من جانب وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان.

وجدد اردوغان في تصريحات للصحافيين قبل غداء عمل مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مستهل زيارة يقوم بها إلى باريس انتقاداته لإسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في قطاع غزة معتبرا أن الدولة العبرية "تشكل حاليا الخطر الرئيسي على السلام" في الشرق الأوسط .

وأضاف رئيس الوزراء التركي أنه "إذا استخدم بلد قوة غير متكافئة في فلسطين، في غزة، وإذا استخدم قنابل فوسفورية فلن نقول له عافاك الله، بل نسأله كيف أمكنه فعل ذلك".

وتابع قائلا "لقد حصل هجوم أوقع 1500 قتيل في غزة، والدوافع التي تحدثت عنها إسرائيل كانت أكاذيب"، على حد قوله، مضيفا أن "غولدستون يهودي وتقريره واضح"، في إشارة إلى القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون الذي انتدبته الأمم المتحدة للتحقيق في حرب غزة ووضع تقريرا اتهم فيه إسرائيل وفصائل فلسطينية بارتكاب جرائم حرب.

ومن ناحيته أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأربعاء عن أسفه ل"الهجمات" التركية المتكررة على إسرائيل.

ولطالما اعتبرت تركيا حليفة الدولة العبرية في العالم الإسلامي، إلا أن العلاقات بين الطرفين تردت منذ الحرب الإسرائيلية على غزة أواخر عام 2008 وأوائل عام 2009,

وعن ذلك يقول مراسل الشؤون العربية في موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على الانترنت روعي نحمياس إن "ثمة نوع من الاصطدام بين إسرائيل وتركيا كما أن الوضع متأزم بين الدولتين ".

وأضاف في تصريحات "لراديو سوا" أن أردوغان "يحاول أن يبني نفسه كقائد في الشرق الأوسط وليس كقائد يريد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي" معتبرا أن المسؤول التركي يريد الانضمام إلى الشرق الأوسط والاقتراب إلى إيران وسوريا والدول العربية.
 

وكالات