تنافس إيراني غربي على فيتو الصين

حث الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره الصيني هو جين تاو على العمل معا للضغط على إيران بسبب أنشطتها النووية، لكن هو جين تاو لم يلزم نفسه بفرض عقوبات جديدة على طهران التي أعلنت أن العقوبات لن توقف برنامجها النووي.

وناقش أوباما وهو جين تاو المساعي الدولية المتنامية لكبح طموح إيران النووية خلال مكالمة هاتفية استمرت ساعة.
 
وقال البيت الأبيض في بيان بعد المكالمة الهاتفية التي جرت في وقت متأخر من مساء أمس بتوقيت واشنطن وصباح اليوم الجمعة بتوقيت بكين "أكد الرئيس أوباما أهمية العمل معا لضمان أن تفي إيران بالتزاماتها الدولية".
 
وقال أوباما في مقابلة أذيعت اليوم إنه يعتزم زيادة الضغط على إيران بسبب برنامجها النووي، مؤكدا أنه يعتقد أن طهران تزداد عزلة.
 
وفي تصريحات أذاعها التلفزيون الصيني، أبلغ هو جين تاو أوباما أنه يعارض انتشار الأسلحة النووية ولكنه لم يشر بشكل مباشر لإيران أو العقوبات.

وقال جين تاو "تنظر الصين دوما لقضية الأمن النووي بشكل جدي وتعارض الانتشار النووي والإرهاب".
  
وخلال محادثات مع كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي الذي توجه إلى بكين أمس، دعا وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي للمرونة.
 
وقالت وزارة الخارجية الصينية على موقعها على الإنترنت اليوم إن يانغ حث كل الأطراف على تعزيز الجهود الدبلوماسية وإبداء مرونة، وتهيئة الأوضاع المناسبة لحل القضية النووية الإيرانية عن طريق الحوار والمفاوضات.

من جهته قال جليلي بعد لقائه وزير الخارجية الصيني ومسؤولين آخرين في بكين إن إيران والصين اتفقتا خلال المحادثات على أن العقوبات غير فعالة
 
وفي الأمم المتحدة قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من المتوقع أن يلتقوا مع روسيا والصين الأسبوع القادم للبدء في وضع مسودة لعقوبات مقترحة يأمل أوباما أن يجري التصويت عليها خلال أسابيع.
 
وقال مصدر دبلوماسي مطلع على المحادثات إن الصين ستؤيد على الأرجح المقترحات الأميركية لإدراج بنوك إيرانية في قائمة سوداء وفرض حظر على السفر وتجميد الأصول، لكن لن يروق لها وضع شركات الشحن الإيرانية في قائمة سوداء أو فرض حظر على واردات السلاح أو استهداف صناعات النفط والغاز.
 
ومن المعروف أن الصين واحدة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي تتمتع بحق النقض (فيتو)، وتسعى أميركا والغرب إلى حث الصين على عدم استخدامه لمنع تمرير العقوبات.

وكالات