اوباما ينفي اي ازمة في العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة

نفى الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم أمس الاربعاء 17-03-2010 وجود "ازمة" بين الولايات المتحدة واسرائيل رغم حدة التصريحات المتبادلة بين الحليفين بشان قرار الدولة العبرية بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وردا على سؤال لقناة فوكس نيوز حول وجود ازمة، قال اوباما "لا"، مشددا على ان الولايات المتحدة تقيم "علاقة خاصة مع اسرائيل لن تزول".

واضاف اثناء الحديث ان "اسرائيل من اقرب حلفائنا"، موضحا ان "الاصدقاء يختلفون في بعض الاحيان".

وادلى الرئيس الاميركي بهذه التصريحات في حين بلغ التوتر ذروته بين البلدين بعد الانتقادات الاميركية الشديدة بشان قرار بناء وحدات سكنية اضافية في القدس الشرقية، واعلنته الحكومة الاسرائيلية اثناء زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل الاسبوع الماضي.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل لن يلتقي القادة الاسرائيليين والفلسطينيين قبل اجتماع اللجنة الرباعية الدولية الجمعة في موسكو خلافا لما كان مقررا. وكان متوقعا ان يزور الشرق الاوسط هذا الاسبوع للدفع بمفاوضات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وكان مسؤول اميركي اعرب الاربعاء عن الامل في ان يظهر الاجتماع الذي ستعقده اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط "الدعم الدولي" للمفاوضات غير المباشرة التي تحاول الولايات المتحدة الدفع بها بين اسرائيل والفلسطينيين.

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي للصحافيين المرافقين وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اثناء سفرها الى موسكو حيث ستعقد اللجنة الرباعية اجتماعا الخميس والجمعة انها "ستكون فرصة حسنة لابداء الدعم الدولي لجهود الدفع بالمفاوضات غير المباشرة وتحريك عملية السلام".

وشدد عضو في وفد هيلاري كلينتون الاربعاء طالبا عدم ذكر اسمه ان الوزيرة تنتظر اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قبل ان تقرر ارسال الموفد الاميركي الخاص جورج ميتشل مجددا الى المنطقة لاجراء مباحثات غير مباشرة. وقال ان "ما سيقوله لنا (نتانياهو) سيحدد القرار الذي سنتخذه لاحقا".

واضاف المصدر ان اجتماع موسكو سيتيح للجنة الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا)، تقييم الوضع ومناقشة الوضع الانساني في قطاع غزة بحضور الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية كاثرين اشتون التي تزور المنطقة حاليا والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي سيليها بعد اجتماع العاصمة الروسية.

ويفترض ايضا ان تعكف اللجنة الرباعية على بحث الجهود من اجل بناء المؤسسات الفلسطينية والوضع الاقتصادي في الضفة الغربية.

 

وكالات