استمرار فرز الأصوات في العراق

تتواصل عملية فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية العراقية وسط توقعات بأن يتأخر إعلان النتائج رسميا نحو عشرة أيام، في وقت بادرت الكتل السياسية الرئيسية لإعلان فوزها في الانتخابات التي تخللتها أحداث أمنية في مناطق متفرقة أوقعت عشرات القتلى والجرحى.

ففي إقليم كردستان العراق وبعد فرز 75% من الأصوات، أعلنت الكتل السياسية الرئيسية عن ارتياحها في وقت اندفع المواطنون حسب انتماءاتهم السياسية إلى الشوارع ابتهاجا بفوز مرشحيهم.

واللافت في الانتخابات التي جرت الأحد أن الجميع أعلن فوزه في الانتخابات دون التشكيك بنتائجها والاعتراض عليها خلافا للتوقعات التي سادت الأجواء قبل بدء الاقتراع.

وأظهرت النتائج الأولية غير الرسمية قائمة حركة التغيير باعتبارها قوة سياسية قوية في المشهد الكردستاني إلى جانب الكتل الرئيسية الأخرى مثل التحالف الكردستاني والاتحاد الإسلامي الكردستاني والحركة الإسلامية.

من جهة أخرى، حذر المتحدث باسم المفوضية المستقلة للانتخابات قاسم العبودي من أن النتائج المتداولة حتى الآن ليست نتائج رسمية وأنها مجرد أرقام تتداولها وسائل الإعلام، مؤكدا أنه لا يزال أمام المفوضية عمل ضخم قبل الإعلان عن النتائج الرسمية.

وفي هذا السياق نقلت مصادر إعلامية عن مصادر في المفوضية توقعاتها بأن لا يتم الإعلان رسميا عن نتائج الانتخابات قبل الثامن عشر من الشهر الجاري لتبدأ بعد ذلك المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة وفقا لتمثيل الكتل السياسية في البرلمان الجديد.

ووفقا لحصيلة رسمية صدرت عن المفوضية المستقلة للانتخابات بلغت النسبة الإجمالية لعدد الناخبين نحو 50% مع التذكير بأن عدد الناخبين المسجلين بلغ 19 مليون شخص توزعوا على 10 آلاف مركز انتخابي تحت إشراف نحو ستمائة مراقب دولي..

 

وكالات