هل تنقل الأمم المتحدة مقرها من نيويورك إلى دبي؟

أعلنت حكومة دبي رسميا يوم أمس الخميس (14-01-2010) استعدادها الكامل لاستقبال مقر الأمم المتحدة إذا ما قررت الأخيرة مغادرة نيويورك، وهي فكرة طرحت في الصحافة العالمية.

وقالت حكومة الإمارة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أنها تعلن "استعدادها الكامل لاستضافة مقر منظمة الأمم المتحدة على أرضها في حال اتخاذ القائمين عليها قرارا بنقل مقرها القائم حاليا في مدينة نيويورك".

وذكرت الحكومة أنها مستعدة ل"فتح قنوات الحوار مع القائمين على المنظمة الدولية لاطلاعهم على ما يمكن أن توفره دبي من إمكانات ومميزات من شانها ترجيح كفتها كالخيار الأمثل من بين الخيارات الممكنة لنقل المقر الحالي للأمم المتحدة في حال التوصل إلى قرار نهائي بهذا الصدد".

واعتبرت الحكومة أن دبي "تمتلك من المقومات ما يؤهلها لكي تكون البلد المضيف للمقر الرئيس لمنظمة الأمم المتحدة، سواء من ناحية موقعها الجغرافي الذي يتوسط العالم أو من ناحية البنية الأساسية رفيعة المستوى التي تعزز من قيمة هذا الموقع خاصة مع امتلاك دبي واحدة من أرقى شبكات النقل الجوي والبحري والبري في العالم".

وكانت مجلة فوربس اقترحت الثلاثاء في تعليق لها على افتتاح أعلى برج في العالم في دبي أوائل هذا الشهر، نقل مقر الأمم المتحدة من نيويورك إلى دبي.

وشهدت دبي فورة عمرانية كبيرة خلال السنوات حولتها من مدينة تجارية صغيرة على ضفاف الخليج إلى مركز مالي وتجاري عالمي. إلا أن الفورة انتهت بشكل موجع في خضم الأزمة المالية العالمية مع مواجهة بعض الشركات الكبرى التي تمتلكها الإمارة صعوبات مالية فضلا عن تراجع سوق العقارات المحوري بشكل كبير.
 

صحف