مسلسل تلفزيوني يوتر العلاقات التركية -الإسرائيلية

قامت الخارجية التركية اليوم الثلاثاء باستدعاء السفير الإسرائيلي في أنقرة ردا عل إجراء إسرائيلي مماثل، في تطور جديد في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

قامت وزارة الخارجية الإسرائليية أمس الاثنين بالاحتجاج على تركيا، متهمة إياها بالسعي إلى الإضرار بالعلاقات الثنائية بين البلدين. وكان الاحتجاج الإسرائلي منصبا على المسلسل التركي "وادي الذئاب"، وانتقاد رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

استدعى نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني أيالون، أمس، السفير التركي في تل أبيب، أحمد أوغوز تشليكول، للاحتجاج على مسلسل تلفزيوني، تعتبره إسرائيل مناهضا لها.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية: إن المسلسل الذي يحمل عنوان "وادي الذئاب"، يظهر عناصر من الموساد الإسرائيلي يهاجمون سفارة تركيا في إسرائيل ويأخذون السفير وعائلته رهائن، وأضافت: إن المسلسل يتضمن أيضا مشهد دم يتناثر على علم إسرائيل.

وقال وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان: إن الحديث يدور عن "تحريض بالغ الخطورة يتم برعاية رسمية"، وأضاف: إن "مسلسلا من هذا النوع، والذي بينه وبين الواقع لا يوجد أي علاقة، لا يصح بثه حتى بين دول معادية".

وقال أيالون للسفير التركي إن هذا المسلسل "غير مقبول وهو ينمو على أرضية تصريحات شديدة لمسؤولين أتراك، الأمر الذي يعرض اليهود في تركيا للخطر ويمكن أن يمس بالعلاقات الثنائية". في إشارة إلى انتقاد رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

إذ قام رئيس الحكومة التركية بانتقاد مواصلة إسرائيل عدوانها سواء على الفلسطينيين أم على لبنان بشدة أمس، الأمر الذي اعتبرته الخارجية الإسرائيلية بمنزلة "هجوم عشوائي" سيؤدي إلى الإضرار بالعلاقات الثنائية بين البلدين. ودعا أردوغان أمس إلى إصلاح في هيكلية الأمم المتحدة بسبب عدم تطبيق إسرائيل للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن.

وقال: إن "القرارات التي لم تطبقها إسرائيل قد تجاوز عددها مائة قرار، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة القيام بإصلاح في الأمم المتحدة، لأنه لا معنى لهذه القرارات ولا قيمة لها إذا كان اتخاذها يتم ولا مجال لتطبيقها"، مضيفا: "نحن لا نؤيد موقف إسرائيل هذا ولن نبقى صامتين إزاء هذا الأمر".

وتساءل أردوغان في إشارة إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين مساء الأحد في قصف إسرائيلي على قطاع غزة "لماذا تهاجم إسرائيل قطاع غزة الآن وتدعي أن هناك قصفا من الطرف الفلسطيني على حين أننا نعرف نحن أنه ليس هناك أي قصف"؟ متهما إسرائيل بأنها "تلجأ دوما إلى استخدام القوة المفرطة لأن لديها القوة".

هذا، ونددت الخارجية الإسرائيلية بتصريحات أردوغان، وجاء في بيان لها إن كلام أردوغان كان بمنزلة "هجوم عشوائي" على إسرائيل، وتابع البيان إن "إسرائيل تحرص على عدم المس بشرف تركيا، وترغب في علاقات ثنائية جيدة، إلا أننا نأمل بأن نقابل بالمثل".

وختم البيان بأن "تصريحات أردوغان تضاف إلى البرنامج المناهض لإسرائيل والمعادي للسامية الذي يعرضه التلفزيون التركي وإلى أمور أخرى خطرة ضد إسرائيل منذ أكثر من عام".

يشار إلى أنه في أكتوبر الماضي، احتجت إسرائيل على مسلسل تلفزيوني تركي بعنوان "الفراق" يظهر جانبا من ممارسات وجرائم جيش الاحتلال في الضفة الغربية.

وشهد بث المسلسل حملة تحريض واسعة في الصحافة الإسرائيلية، وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على صدر صفحتها الأولى عنوانا يقول: "لا سامية على نسق تركي... الكراهية تجاه إسرائيل تبلغ ذروة جديدة: مسلسل في التلفزيون التركي يعرض جنودا إسرائيليين يقتلون أطفالا فلسطينيين".