14 دولة على قمة الفحص الأمني الأمريكي الجديد

يواجه المسافرون جوا من نيجيريا واليمن وباكستان وافغانستان والسعودية وتسع دول اخرى ابتداء من يوم الاثنين (04-01-2010) عمليات تفتيش ذاتي قبل ركوب الطائرات بموجب اجراءات فحص أمني جديدة تستهدف الركاب الاجانب اعلنتها الولايات المتحدة يوم أمس الاحد (03-01-2010).

وتأتي هذه الاجراءات التي تسري ابتداء من يوم الاثنين بعد المحاولة الفاشلة التي وقعت في يوم عيد الميلاد لتفجير طائرة ركاب كانت متجهة الى ديترويت والتي انحي باللائمة فيها على نيجيري يعتقد المسؤولون الامريكيون ان القاعدة في اليمن قامت بتدريبه.

واعلن مسؤول في ادارة الرئيس باراك اوباما ان المسافرين القادمين من كوبا وايران والسودان وسوريا بالاضافة الى افغانستان والجزائر والعراق ولبنان وليبيا ونيجيريا وباكستان والسعودية والصومال واليمن سيواجهون اجراءات فحص مشددة.

كما اعلنت ادارة امن وسائل النقل وهي الوكالة الامريكية المسؤولة عن اجراءات امن السفر جوا ترتيبات "الفحص المعزز" مضيفة ان اي راكب على رحلات جوية متجهة الى الولايات المتحدة قد يخضع لعمليات تفتيش امني عشوائي.

ويأتي الاعلان عن الخطوات الامنية الجديدة وسط تزايد شكوك الجمهوريين واخرين في الولايات المتحدة في ان المسؤولين الدبلوماسيين ومسؤولي المخابرات الامريكيين اخفقوا في منع وقوع الحادث على الرغم من وجود ادلة بشأن عبد المطلب.
 

(رويترز)