فرنسا تريد بيع ملايين الجرعات الزائدة من اللقاح المضاد للانفلونزا

قال مسؤولون يوم أمس الاحد (03-01-2010) ان فرنسا تسعى لبيع ملايين الجرعات الزائدة من اللقاح الواقي من فصيلة فيروس الانفلونزا (إتش1إن1) بعد أن اشترت عددا أكبر كثيرا من حاجتها الفعلية من جرعات اللقاح.

وذكرت وزارة الصحة في بيان أنها اشترت بالفعل 94 مليون جرعة فردية من اللقاح الواقي من فيروس (إتش1إن1) بكلفة بلغت 869 مليون يورو (1.25 مليار دولار) على اعتقاد أن كل فرد يحتاج الى الحقن بجرعتين من اللقاح لتحصينه من المرض.

ويقول أطباء حاليا ان جرعة واحدة من اللقاح تكفي الامر الذي يعني أن فرنسا التي يبلغ عدد سكانها زهاء 65 مليون نسمة لديها فائض ضخم تسعى لبيعه.

وأكدت وزارة الصحة تقارير أوردتها يوم الاحد صحيفة لو باريزيان اليومية عن أنها باعت بالفعل 300 ألف جرعة الى قطر وتستعد لبيع نحو مليوني جرعة لمصر. وقالت الوزارة في بيان خلا من أي تفاصيل مالية "نحن على اتصال بدول أخرى وبالاخص أوكرانيا والمكسيك."

وذكرت صحيفة لو باريزيان أن فرنسا تسعى الى بيع مخزونها بالسعر الذي دفعته مقابل الحصول عليه أي ما بين 6.25 وعشرة يورو جسب نوع المنتج.

واشترت فرنسا اللقاحات من وحدة سانوفي باستير التابعة لسانوفي افانتيس ومن جلاكسو سميث كلاين ومن نوفارتيس وباكستر انترناشونال.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة ان زهاء خمسة ملايين شخص حقنوا باللقاح الواقي من فيروس (إتش1إن1) حتى الان في فرنسا.

وأشارت بيانات نشرت يوم 29 ديسمبر كانون الاول الى أن الفيروس المسبب للانفلونزا أدى الى وفاة ما يقدر بزهاء 198 شخصا في الارض الرئيسية بفرنسا لكن أطباء قالوا ان عدد الاصابات الجديدة تراجع بدرجة كبيرة في الاسابيع القليلة الماضية.

 

(رويترز)