العالم يحتفل بالعام 2010 ويحاول أن ينسى التهديد الأمني والأزمة الاقتصادية

اجتاح ملايين الاشخاص في جميع انحاء العالم شوارع المدن الكبرى ليحتفلوا بحلول السنة الجديدة ويحاولوا ان ينسوا لساعات اجواء التهديد الامني السائدة والازمة الاقتصادية العالمية.

وتجمع اكثر من مئتي الف شخص على ضفاف التيمز لمتابعة "لندن آي"، الدولاب الكبير الذي يطل على النهر واعينهم على عقارب ساعة بيغ بن الشهيرة.

وفي باريس استقبل اكثر من مئتي الف شخص السنة الجديدة في جدة الشانزيليزيه وهم يتبادلون التمنيات "بالاستقرار" في زمن الازمات. وتم حشد نحو 45 الف رجل شرطة ودركي بينهم اكثر من ثمانية الاف في العاصمة باريس وحدها لتغطية مجمل الاراضي الفرنسية بهدف تفادي اي تجاوزات والحد من عدد السيارات المحروقة، وهي عادة شائعة في بعض الاحياء الحساسة.

وفي اسبانيا اطلق عرض بالصوت والضوء الرئاسية الاسبانية للاتحاد الاوروبي في ساحة بورتا ديل سول في وسط مدريد التي تدفق عليها آلاف من سكان العاصمة الاسبانية كما يحدث كل سنة، للاحتفال برأس السنة.

وفي المدن الاوروبية الاخرى رفعت اعلام الاتحاد الاوروبي على عدد من المباني. وفي برلين، اضاءت العاب نارية بوابة براندنبورغ رمز المانيا الموحدة بحضور مئات الآلاف من الاشخاص.

وعند الساعة 11,00 ت غ، اطلقت نيوزيلندا، احدى اول الدول التي احتفلت بالعام الجديد، الالعاب النارية من سكاي تاور في اوكلاند العاصمة.

وفي نيويورك وبعد ستة ايام من محاولة شاب نيجيري تفجير طائرة تجارية اميركية تقوم برحلة بين امستردام وديترويت وعلى متنها 290 شخصا، تم تعزيز الاجراءات الامنية في تايمز سكوير حيث احتشد عدد هائل من الاشخاص لمتابعة العد التنازلي للدقائق الاخيرة من العام الحالي.

وفي جنوب افريقيا انتهز الرئيس جاكوب زوما فرصة خطابه بمناسبة رأس السنة للدعوة الى الوحدة من اجل انجاح دورة كأس العالم لكرة القدم للمرة الاولى في افريقيا.
 

                                                                                                                                                                                                          (AFP)