أجهزة سكانير لمراقبة المسافرين للولايات المتحدة

قررت هولندا استعمال أجهزة "السكانير" لمراقبة المسافرين للولايات المتحدة تحسبا لأي حادث، وهذه الأخيرة ترفض هذا القرار.

قررت هولندا فرض استخدام الماسح الضوئي (escáner) الجسدي في المطار الدولي "أمستردام شيفول" ثالث أكبر منشأة في العالم  من حيث الرحلات العالمية، وكانت هذه الخطوة طوعية بموافقة الركاب. هذه الموجات المستخدمة تنتج صورة واضحة للجسم، وقد تم استعمال 15 وحدة منذ 2007 كانت تستعمل كبديل لكاشف المعادن الثقيلة، لكن الأحداث الأخيرة ب"ديتروا" غيرت الأمور، وفي غضون ثلاث أسابيع سوف تستعمل هذه الماسحات على المسافرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة.

أعلنت جريدة "إل موندو" و"إل باييس" الإسبانية بأن الولايات المتحدة ترفض هذا القرار، ذلك أنه يخص مراقبة المسافرين جوا نحو أمريكا دون غيرهم، وقد أعلنت وزيرة الداخلية الهولندية "غوسخي تير هورست" (Guusje ter Horst) بأن الولايات ترفض قرار هولندا لأنها تطالب بتعميم استخدام جهاز المسح الضوئي على جميع المسافرين عبر مطار "أمستردام شيبول". 

وأكد متحدث باسم الحكومة الهولندية للجريدة البريطانية "ذي تايمز" (The Time) بأن المحاورات الهولندية والأمريكية حول هذا الجهاز قد ابتدأت منذ سنة 2008، أما عن إجبارية الجهاز فترى وزيرة الدولة الهولندية "غوسخي تير هورست" ضرورته، مع "الحفاظ على الخصوصية" في المراقبة، ذلك أن الجهاز يعطي صورة عارية للمراقبين، و"الحاسوب هو من يتكلف بالمراقبة"، ويعطي صورة دقيقة للشخص ويعلن عن المناطق المشبوهة، و"في حالات قصوى" تقول الوزيرة، تتدخل الشرطة" بالمعاينة الجسدية.

للإشارة، فقد طالبت هولندا من الاتحاد الأوربي مراجعة إمكانية استعمال جهاز المسح الضوئي (سكانير) وتعميمه في جميع مطارات الاتحاد الأخرى، وسوف يتدارس الاتحاد الأمر ابتداء من شهر يناير 2010.