أمريكا تتدارس فرض عقوبات على إيران

قال مسؤولون ودبلوماسيون إن الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون فرض عقوبات مركزة على قادة إيران بدلا من العقوبات الواسعة التي يخشون أن تضر بحركة المعارضة.

قال مسؤولون أمريكيون ومعاونون في الكونجرس ودبلوماسيون غربيون إن الحكومة الأمريكية تشعر بفتور متزايد لفكرة فرض عقوبات ذات قاعدة واسعة تستهدف قطاع النفط من أجل زعزعة الاقتصاد الإيراني.

وقال المسؤولون والدبلوماسيون إن مثل هذه الإجراءات يفضلها عدد متزايد من المشرعين الأمريكيين لكنه سيكون من الصعب كسب التأييد لها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأوروبا وقد يكون لها عواقب غير مقصودة مثل تقويض المساندة الشعبية الإيرانية لحركة المعارضة.

وقال دبلوماسي غربي "الأمر ليس محاولة تركيع إيران اقتصاديا. لكن الهدف هو إيقاف برنامج الأسلحة النووية".

وأضاف الدبلوماسي الذي طلب ألا ينشر اسمه إن العقوبات ذات القاعدة العريضة التي تستهدف زعزعة الاقتصاد عموما "لن تفعل سوى إذكاء مشاعر الارتياب والشك الإيرانية" في الغرب.

ورفضت إيران المهلة التي حددها الغرب وتنتهي بنهاية العام لقبول اتفاق بشأن وقود التخصيب يرمي إلى تهدئة المخاوف الدولية من أن تحاول صنع أسلحة نووية.

وقال مسؤول رفيع في حكومة أوباما إن واشنطن فقدت الأمل في تحقيق انفراجة بحلول مطلع العام وهون من احتمال أن تتخذ القوى الغربية خطوات ملموسة لمعاقبة طهران عقب انقضاء هذه المهلة.

 

رويترز (بتصرف)