بناء أول مدينة فلسطينية في العالم الحديث اسمها روابي

أعلنت جريدة "إل موندو" (El Mundo) الإسبانية يوم أمس الاثنين (07 دجنبر) بأن الضفة الغربية ستصبح موطنا لمشروع سكني لصالح 40.000 مواطن، وأن نجاح المشروع، سيمكن من بناء مدن حديثة بغزة. هناك من يرى المشروع جنونا، وهناك من يرى فيه مجازفة سوف تؤول للفشل عند اصطدامها بالواقع، أما في المكاتب الحديثة برام الله فيكتفي العاملون "بالابتسام والعمل والحلم". يتعلق الأمر بفريق محلي ومعه مستشارون من أنحاء العالم يترأسون أهم مشروع في التاريخ: بناء أول مدينة فلسطينية في العالم الحديث.

يقول بشار مصري، رئيس المدينة التي أطلق عليها اسم "روابي" (مفرد ربوة)، "نشأت الفكرة عام 2007 مع بداية التحسن الاقتصادي والأمني بالضفة الغربية. فبعد النجاح في البناء بالمغرب، ومصر، والأردن، قلنا بأنه حان الوقت لنستثمر في بلدنا".

لم يكن اختيار المنطقة بمحض الصدفة، فهي تقع على بعد 9 كيلومترات من رام الله، و25 كلم من نابلس، و20 كلم من القدس الشرقية. سوف تشرع الجرافات في العمل هذا الشهر على مساحة 6.3 كيلومتر مربع.  يؤكد "مصري" بأن المدن في العادة تبنى من طرف البلدان، لكن في هذه الحالة القطاع الخاص وحده يمكنه ذلك".

يقول "بشار مصري"، وهو المسؤول عن المشروع، إن المدينة صممت من أجل 40.000 ساكن، برأس مال يصل إلى 800 مليون دولار فلسطيني وقطري على الخصوص (حوالي 530 مليون يورو) وتضم 1.000 مسكن فاخر، ويضيف "لم أستيقظ يوما وقلت لنفسي: سوف أبني مدينة"، إنها عملية طويلة، نحن نبحث عن شيء عصري وعملي يستجيب لانتظارات أهل بلدي. نحن نتوجه للطبقة الوسطى، للقطاعات المهنية، للعزاب، لحديثي الزواج، والشريكين الذين تعمل منهما الزوجة أيضا".