الرئيس الروسي يقوم بأول زيارة إلى الفاتيكان

ذكر مسؤول روسي رفيع المستوى أن الرئيس دميتري ميدفيديف سيجري اليوم مباحثات مع البابا بينيدكت السادس عشر في الفاتيكان.

وقال مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخيدكو في تصريح نقلته وكالة أنباء انترفاكس اليوم إن المباحثات ستتناول تبادل الآراء حول القضايا الدولية الملحة وتدعيم سبل التفاهم بين الحضارات والأديان وتطوير التعاون في المجال الثقافي.

ويأتي هذا اللقاء على هامش الجولة السادسة من المشاورات الروسية- الإيطالية لمناقشة العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو وقضايا الأمن الأوروبي.

ويبحث مدفيديف مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني المشروع الروسي للمعاهدة الجديدة للأمن الأوروبي، وفق ما ذكرته إذاعة روسيا اليوم.

وكما أوضح سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي فإن الزعيمين سيتطرقان أيضا إلى مسألة البرنامج النووي الإيراني والتسوية الشرق أوسطية وإعادة هيكلة النظام المالي العالمي في ظروف الأزمة الاقتصادية العالمية.

كما سيوقع الطرفان على أكثر من 10 وثائق مشتركة من بينها اتفاقية حول مشاركة إيطاليا في مشروع خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" ومذكرتي تفاهم بين شركة "غازبروم" الروسية و"إيني" الإيطالية وبين "أيروفلوت" الروسية و"أليطاليا" الإيطالية. هذا ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس الروسي في الفاتيكان لأول مرة البابا بنديكت السادس عشر لبحث مجموعة واسعة من القضايا الدولية والعلاقات بين الأديان والحضارات.