تركيا تنتخب رئيسها على الطريقة الأمريكية

تدور أقاويل في تركيا أن الحكومة تعتزم تقديم مشروع قانون يقضي بانتخاب رئيس الجمهورية بطريقة تماثل نظام الانتخاب الأمريكي.

وبموجب ذلك سيقوم كل مرشح لرئاسة الجمهورية بتمويل حملاته الانتخابية عن طريق تبرعات المواطنين إلى حساب مصرفي باسمه يُطلق عليه "حساب الانتخابات" يكون خاضعا لرقابة صارمة من قبل الدولة كما هو الحال في انتخابات الرئاسة الأمريكية. ويُحظر على المرشح الحصول على تبرعات من مسؤولي الحكومة والدولة سواء من المدنيين أو العسكريين وكذلك من الدول والشركات والمؤسسات والمنظمات الأجنبية وحملة الجنسيات الأجنبية.

ووفقا للمعلومات التي توصلت إليها جريدة "زمان" التركية فإن مسودة القانون التي ستطرح على البرلمان التركي قريبا مؤلفة من 26 مادة قانونية تتضمن تفاصيل عن أصول وقواعد انتخاب رئيس الجمهورية من قبل الشعب ـ بعض المواد القانونية لم يطرأ عليها أي تغيير ـ من بينها

ـ يكون المرشح خريج دراسة عليا ويتجاوز عمره سن الأربعين.

ـ مدة الفترة الرئاسية 5 أعوام ويحق تولي المنصب الرئاسي مرتين فقط لنفس الشخص.

ـ يفوز المرشح الحاصل على 51% من أصوات الشعب أي بالأغلبية البسيطة.

ـ في حال العجز عن التوصل إلى هذه النسبة، سيجري الانتقال ـ بعد أسبوع من الجولة الأولى للانتخابات ـ إلى الجولة الثانية التي يخوضها مرشحان حصلا على أكثر الأصوات في الجولة الأولى ويفوز من يحصل على أكثرية الأصوات بغض النظر عن نسبتها.

ـ في حال مشاركة مرشح واحد فقط، ستجري الانتخابات على شكل استفتاء شعبي.

يذكر أن فترة ولاية الرئيس الحالي عبد الله غل ما زال موضع نقاش في أوساط البرلمان حول ما إذا كانت 5 سنوات حسب تعديل دستوري بالخصوص أم 7 سنوات حسب المادة الدستورية التي كانت نافذة وقت انتخابه رئيسا للجمهورية.