خزانة الألم يخطف الأوسكار من أفاتار

تفوق فيلم "خزانة الألم" المنخفض التكاليف على الفيلم الخيالي العلمي الباهظ التكاليف "أفاتار"، ونال جائزة الأوسكار كأفضل فيلم.

في حين حصلت كاترين بيجلو مخرجة الفيلم الذي يتناول الحرب على العراق على جائزة أفضل مخرجة، وذلك للمرة الأولى التي تنال فيها امرأة هذه الجائزة، وكانت بيجلو ضمن أربعة منتجين للفيلم مع مارك بوال ونيكولا شارتيبه وجريج شابيرو، وقد منع شارتيبه من حضور مراسم حفل الأوسكار بعد أن كسر قواعد الأوسكار بإرسال رسائل بالبريد الإلكتروني لأفراد لجنة التحكيم للترويج للفيلم.

وكان فيلما "خزانة الألم" و"أفاتار" قد نالا تسعة ترشيحات لجوائز الأوسكار.

يذكر أن "أفاتار" أصبح صاحب أعلى إيرادات في تاريخ السينما بعد أن تجاوز ما حصده من مبيعات التذاكر في العالم 2 مليار دولار، بالمقابل أصبح "خزانة الألم" الفائز بالأوسكار أقل فيلم من حيث الإيرادات يحصل على هذه الجائزة الكبرى في تاريخ هوليود.

تجدر الإشارة إلى أن بيجلو خطفت جائزة أفضل مخرجة من زوجها السابق جيمس كاميرون مخرج فيلم "أفاتار".

وذهبت جائزة أفضل ممثلة لساندرا بولوك عن دورها في فيلم "البعد الآخر".

أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب جيف بريدجيز عن دوره في فيلم "قلب مجنون"، وقد رشح بريدجيز أربع مرات للأوسكار، لكنها المرة الأولى التي يفوز بها في هذه الجائزة.

يذكر أن حفل الأوسكار شهد هذا العام منافسة قوية بين الأفلام المرشحة التي بلغت عشرة أفلام لأول مرة في تاريخ الأوسكار، وهي أفاتار والبعد الآخر وحي نمرة 9 وخزانة الألم والأوغاد المنتقمون وبريشوس ورجل جاد وتحليق والمسافر وتجربة.