نجوم مواطنة للدفاع عن قضية الوحدة الترابية

أعلنت مجموعة من الفنانين والرياضيين والحقوقيين والإعلاميين عن مبادرة تأسيس جمعية للدفاع عن قيم المواطنة ونشر ثقافة السلام والتسامح وللدفاع عن قضية الوحدة الترابية تحت اسم جمعية "نجوم مواطنة".

أوضح بلاغ بهذا الخصوص أن الجمعية ستعمل من خلال تفعيل الدبلوماسية الموازية بإشراك الفنانين والرياضيين وهيئات المجتمع المدني في مساندة مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية ودعم مشروع الجهوية الموسعة .

كما أن الجمعية تعتبر مصلحة المغرب والمغاربة فوق كل اعتبار إذ سيسعى أعضاؤها إلى تسخير كفاءاتهم وصورتهم الإعلامية لخدمة الوطن والمشاركة في بناء المغرب الحديث من خلال تنظيم أنشطة فنية وثقافية ورياضية وورشات إبداعية من أجل المساهمة في تطوير ثقافة المواطنة والتضامن والحوار وزرع روح الوطنية في نفوس الصغار والشباب والدفاع عن قيم المجتمع المغربي، وإبراز مظاهر غناه الثقافي والحضاري والديني والعمراني داخل الوطن وخارجه.

وقال رشيد الوالي، الذي تولى مستشار في الشؤون المغاربية للجمعية، في حوار سابق له، أن هذه المجموعة تضم العديد من الفنانين، "الذين سيعملون، من أجل دعم العديد من القضايا، التي تمسنا كمغاربة. نحن بحاجة إلى من يوصل صوتنا وصورتنا إلى الآخر بشكل سليم".

وحسب البلاغ، فإن الجمعية تتمتع بالاستقلالية عن كل مؤسسات الدولة والمنظمات السياسية والحزبية وتشتغل بديمقراطية تتمثل في حرية الرأي والتعبير والانتخاب.

ويتشكل مكتبها المركزي من الفنان نعمان لحلو رئيسا، والحقوقية حجبوها الزبير نائب الرئيس، والفنانة فاطمة خير، نائب الرئيس الثاني، وتقلد منصب الكاتب العام الإعلامي ناصر بوقسيم، ونائبه الفنانة لطيفة أحرار، والفنان رشيد فكاك أمين المال ونائبه الفنان مكسيم، أما الفنانة بشرى إيجورك فهي مكلفة بالعلاقات مع الصحافة والإعلام، فيما تكلفت الفنانة نعيمة المشرقي بالعلاقات مع الجمعيات، واحتارت الجمعية عبد اللطيف العمراني مستشارا في الشؤون القانونية، أما مستشارها في في الشؤون الرياضية فهو لاعب كرة القدم المغربي صلاح الدين بصير، وتقلد كل من الفنانة منى فتو والفنان عبد العالي الغاوي مستشار في الشؤون الفنية.

وتضم الجمعية، التي ستعقد يوم 20 يناير الجاري، ندوة صحفية للإعلان عن تأسيسها وتقديم مبادئها وأهدافها بالمركب الاجتماعي "ثريا السقاط" بالدارالبيضاء على السابعة مساء أكثر من 20 عضوا مؤسسا من بينهم المخرج سعد الشرايبي، والمنشط عماد النتيفي، والمطرب عبد الرحيم الصويري، والفنان مصطفى بوركون، والإذاعي خالد نزار، والكوميدي محمد الخياري، والفنانة نجاة اعتابو، والمنتج رضا لحلو، ومجموعة من الأطر، والأساتذة، والحقوقيين .