ندوة حول المرأة والدين بمجلس الشيوخ الفرنسي

انعقدت اليوم (الثلاثاء 08 دجنبر 2009) ندوة بمجلس الشيوخ الفرنسي تحت عنوان: "حوار الديانات والمجتمع: ما هو دور المرأة؟" وفيها تحاول المحاضرات الإجابة على هذه التساؤلات:
 
كيف تُختَزَل الممارسة الدينية في الحياة الخاصة، وكيف تمنع حرية الدين من الإخلال بالنظام العام في بلد مثل فرنسا، حيث العلمانية هي مرتكز الجمهورية؟ ما هو دور المرأة في التربية على المواطنة؟ كيف بإمكانها تحديث قوانين الأسرة في أمور مثل الزواج، والإراثة... على الخصوص في دول جنوب الأبيض المتوسط؟ وكيف للنساء أن تكن فاعلات في الحداثة في الجالية المهاجرة بفرنسا، كما يفعلن في مجتمعاتهن في بلدانهن الأصلية؟

تدخل هذه الندوة إذن في سلسلة من الندوات واللقاءات التي تروم الجواب على بعض التساؤلات الأساسية، التي تخص بعض الإشكاليات المتعلقة بالدين والمجتمع والمرأة.

تنشط الندوة سمر ساسين، رئيسة "جمعية الحوار الثقافي والديني" (l'ADICR)، بشراكة مع المجموعة البرلمانية للصداقة فرنسا-لبنان، التي يترأسها البرلماني "أدريان غوتايرون" (Adrien Gouteyron).

يقول "غوتايرون" في كلمته الافتتاحية "نريد خلق فضاء متوسطي متجانس، حيث الثقة والحوار يعوضان الشك والعنف". وهو بذلك يؤسس لثقافة الحوار والتسامح التي هي أساس بناء المجتمعات الحديثة.