مجمع البحوث بمصر يرفض تجسيد الصحابة في السينما والأعمال الفنية

قال مجمع البحوث الإسلامية، يوم أمس الخميس 28 يناير 2010، إنه لا يجوز شرعا تجسيد الأنبياء والرسل والعشرة المبشرين بالجنة فى الأفلام سينمائية أو المسلسلات التلفزية، جاء ذلك جوابا على طلب لأسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، حول اعتزام إحدى القنوات الفضائية إنتاج مسلسل تلفزيونى يجسد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أكد الشيخ على عبد الباقى أمين عام المجمع لموقع اليوم السابع المصري، أن هذا الأمر قد فرغ منه المجمع فى قرار سابق منذ سنوات، حين شدد على تحريم تجسيد هذه الشخصيات، مؤكدا أن الإسلام لا يرفض الأعمال الفنية الجادة والهادفة، كما أنه يحترم كل الأنبياء والرسل لما لهم من قدسية خاصة، كما أن تجسيد الصحابة قد يثير جدلا حول هذه الشخصيات، مشيرا إلى أنه سيرسل خطابا لوزير الإعلام بعدم جواز ذلك.

ومن جهة أخرى، أكد المجمع اليوم على تمسكه بقرار منع النقاب فى المعاهد وجامعة الأزهر، فى حالة عدم وجود رجال فى الفصول وقاعات الامتحانات، وذلك تأكيدا على القرار السابق للمجلس الأعلى للأزهر بمنع النقاب بين الطالبات والمعلمات فى الأزهر.

ويأتى قرار المجمع بعد صدور حكم من القضاء الإدارى ببطلان قرار منع المنتقبات من دخول الامتحانات فى حال رفضهن الكشف عن شخصيتهن، وهو الأمر الذى أثار جدلا حول القرار السابق للمجمع.