الإعلان عن المؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم

تنظم مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، ومعهد الدراسات المصطلحية، في المغرب، المؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه تحت عنوان "جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه"، وذلك أيام 14، 15 و16 من شهر أبريل من العام المقبل 2011.

يتناول المؤتمر المحاور التالية: جهود الأمة في حفظ القرآن الكريم، وجهودها في تيسير القرآن الكريم، وفي تفسيره، وبيان إعجازه، واستنباط الهدى منه.

ويسعى المؤتمر، وفق بلاغ صادر عن الجهات المنظمة، توصلت مدارك بنسخة منه، إلى تبين خلاصة جهود الأمة في مختلف ميادين خدمة القرآن الكريم وعلومه، بالإضافة إلى تأسيس أرضية للانطلاق إلى مختلف آفاق الخدمة في المستقبل.

ويعد هذا المؤتمر فرصة للباحثين في المجال على مستوى الأمة كلها، كي يتعارفوا، ويتفاهموا، ويتكاملوا.

ووجهت الدّعوة للمشاركة إلى جامعات القرآن الكريم، ومراكز البحث القرآني، والجمعيات المختصة بالقرآن الكريم، وكذلك المجاميع الفقهية والإسلامية واللغوية، وكلّ المؤسسات والمنظمات ذات الصّلة بالمؤتمر، علاوة على الباحثين والمهتمين.

وطلب البلاغ بهذا الخصوص، من المشاركين تقديم ملخّصات لأبحاثهم في حدود الصّفحتين، تتضمّن موضوع البحث وأهدافه وعناصره الأساسية وعلاقته بمحاور الندوة وأهدافها. ويرسل عبر البريد الإلكتروني في الأول من مارس المقبل، مرفقا بسيرة علمية مفصلة.

ويشترط البلاغ ضرورة حرص البحوث المقدمة على الجدة والعمق والالتزام بالشروط العلمية والمنهجية، وألا يكون البحث قد نشر سابقا أو نيل فيه شهادة علمية.

هذا وسيتم الإعلان عن القبول الأولي للأبحاث في الأول من أبريل المقبل، على أن يتم إرسال الأبحاث الكاملة في الأول من شتنبر من هذا العام.

خليل بن الشهبة