الطريقة التجانية تخلد بدكار الذكرى المائوية الثانية للشيخ سيدي أحمد التجاني

في أجواء مفعمة بالتقوى والخشوع، توافد الآلاف من أتباع الطريقة التجانية على دكار لتخليد ذكرى مرور مائتي سنة على وفاة مؤسس الطريقة التجانية الشيخ سيدي أحمد التجاني (1150-1230 ه)، في إطار "الدورة ال29 للأيام الثقافية الإسلامية بدكار".

وقد استقطبت هذه التظاهرة الروحية التي تنظم تحت الرئاسة السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئاسة الشرفية للرئيس السينغالي عبدو اللاي واد، الآلاف من أتباع الطريقة قدموا من مختلف مناطق السينغال والوفود التجانية الذين قدموا من بعض بلدان غرب إفريقيا.
 
وداخل خيمة كبيرة أقيمت بباحة المسجد الكبير بدكار، أقام الآلاف من التجانيين الصلوات والأذكار، تخليدا لذكرى الشيخ سيدي أحمد التجاني الذي تميز بإشعاع فكري على المستوى الكوني ومكن الإسلام من إيجاد موطئ قدم في العديد من بلدان القارة الإفريقية.
 
وفي كلمة بمناسبة الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة، ذكر عبد اللطيف بكدوري الأشقاري مسؤول بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرعاية السامية التي يوليها أمير المؤمنين لمثل هذه التظاهرات الروحية التي تجسد العلاقات العريقة بين البلدين.
 
وقال إن الطريقة التجانية التي تتأسس على إيمان رصين ورؤية حكيمة للمبادئ الدينية، رسخت على الدوام العلاقات العريقة بين المغرب والسينغال، مذكرا بمختلف مبادرات جلالة الملك من أجل إعطاء دينامية لهذا البعد الروحي في العلاقات بين البلدين الشقيقين، والمساهمة بشكل أكبر في إشعاع الطريقة التجانية.
 
ويشهد المحفل الدولي الكبير لأتباع الطريقة بفاس في أكتوبر الماضي الذي جمع وفود حوالي 30 بلدا، وترميم منزل الشيخ في العاصمة الروحية للمملكة لجعله مكانا متميزا لتوافد للملايين من أتباع الطريقة، على إرادة جلالته لتكريس تقاليد أسلافه الميامين والتي تعود إلى فترة حكم السلطان مولاي إسماعيل.   
 
من جانبه، أكد وزير الداخلية السينغالي السيد بيكاي ديوب الذي يمثل الرئيس واد في هذه التظاهرة الروحية، على الأهمية التي يكتسيها المريدون التيجانيون سواء في السينغال، أو على صعيد القارة الافريقية ككل.
 

(و م ع)