الكنيسة الكاثوليكية تبحث عن رجال الدين الرقميين

أعلنت جريدة "لا كروا" (la Croix) اليوم (16 دجنبر 2009) بأن الكنيسة الكاثوليكية بروما تستفسر 408.000 رجل دين حول استعمالهم للتقنيات الحديثة.

لقد قام المطران "ماورو بياشينزا" الأمين العام لتجمع رجال الدين والمسؤول عن المجلس البابوي بروما الذي يشرف على السنة الكنسية، بدعوة رجال الدين "لإجراء حرب مقدسة" من أجل إحياء العمل الديني للراهب وتوثيق علاقاته مع الرعية، وقد ذكر الانترنيت كوسيلة لتحقيق هذه المعادلة: "بفضل وسائل الإعلام الجديدة، يمكن للواعظ والذي يعرف بكلمة الحياة، يمكن أن يتواصل بالكلمات والصوت والصورة، التي تميز وتحدد الثقافة الرقمية، مع الأفراد والمجتمعات في جميع أنحاء القارة، لخلق مساحات جديدة للمعرفة والحوار وذلك بالقدرة على اقتراح وسائل وطرق التواصل (Communion)".

وقد اختار المجلس البابوي للاتصالات الاجتماعية موضوع "الكاهن والعناية بالرعية في العالم الرقمي: وسائل الإعلام الجديدة في خدمة التعبير"، من أجل تأثيث اليوم الدراسي الذي سينعقد في 24 من يناير 2010 بمناسبة اليوم العالمي للتواصل المجتمعي.

فيما يخص النافذة الجديدة "بيكتور" (Picture) التي تم إطلاقها في الشبكة للاستفسار بالقرب من رجال الدين، فهي مساندة من طرف تجمع رجال الدين (la Congrégation pour le clergé) بشراكة مع الجامعة السويسرية "لوغانو" (l’Université suisse de Lugano): مختبر وسائط الإعلام الجديدة في التعليم، والجامعة البابوية "سانت كروا" (l’Université pontificale de la Sainte-Croix) بقيادة جماعة "الأوبوس داي" (l’Opus Dei) بروما.

أما قائمة الأسئلة التي سوف تساعد على تحديد القدرات التقنية للكهنة، وطبيعة أنشطتهم على شبكة الانترنيت وقدرتهم على استخدام التكنولوجيا الرقمية، فهي متوفرة بست لغات ولا تكشف عن هوية المشاركين. وفي منتصف السنة القادمة 2010 سوف تتوفر رؤيا واضحة حول رجال الدين "الرقمية، ومعداتهم، وممارساتهم، والبرمجات التي يستخدمونها".