البابا بينيديكتو ينادي بتلاحم جديد من أجل البيئة

نقلت جريدة "لا كروا" (la Croix) الفرنسية يوم (15 دجنبر 2009) نص خطاب البابا بمناسبة اليوم العالمي للسلام، والذي أقر فيه البابا "بالمسؤولية التاريخية للبلدان الصناعية" في مشاكل البيئة.

في هذا النص المعنون بـ"إذا أردت أن تزرع السلام، احم الخليقة" والذي سوف يتلى في الكنائس ابتداء من فاتح يناير القادم 2010، يؤكد البابا على أن مسألة البيئة تستدعي المعالجة لكن ليس فقط بسبب الاحتمالات المخيفة التي تحملها حول التدهور البيئي. وفي المقابل، أعرب عن قناعته "بأن البحث عن التضامن الحقيقي مع العالم، المستوحى من قيم المحبة والعدالة والصالح العام، هو ما يجب أن يحركه".

واعتبر البابا عدم الاكتراث بتنامي مظاهر الأزمة البيئية تصرفا غير مسؤول، ودعا إلى ابتكار "نوع جديد من التضامن"، وأضاف بأنه من "المهم الاعتراف، بأن أحد أسباب الأزمة البيئية الحالية، يتمثل في مسئولية الدول الصناعية"، منظما بحديثه هذا إلى الدول الفقيرة التي تتكلم عن ذلك في المحافل الدولية.

يشار إلى أن النقاش الدائر بين الدول النامية والدول الصناعية حول تقاسم المسؤولية قد أدى إلى تخلف بعض الدول الإفريقية عن المشاركة في قمة "كوبنهاغن" ولو بشكل مؤقت، في حين شددت الصين لهجتها مع الدول الصناعية.