جهود توحيد منظمات المسلمين الروس الدينية

تلقي صحيفة "إيزفيستيا" الروسية الضوء على الجهود الرامية إلى جمعِ شمل المسلمين الروس وتوحيد منظماتهم الدينية.

وتلفت الصحيفة، في عددها لهذا اليوم، النظر إلى المناقشات الدائرة بين رجال الدينِ المسلمين والمفكرين والمحللين السياسيين المهتمين بالشأن الإسلامي في روسيا.

وتبرز في هذه الخصوص أن الرئيس الشيشاني رمضان قادروف دعا مؤخرا إلى توحيد المنظمات الإسلامية الروسية الثلاث، وهي مجلس المفتين والإدارة الروحية المركزية ومركز التنسيق لمسلمي شمال القوقاز.

ولإلقاء مزيد من الضوء على آفاق هذه المَساعي التوحيدية تورد الصحيفة آراء عدد من الباحثين والشخصيات الدينية.

الباحث في الشؤون الإسلامية رومان سيلانتييف يعرِب عن شكه بنجاحِ هذه المبادرة ولا يستبعد أن تثير تناقضات جديدة في الصف الإسلامي الروسي. ويعلل رأيه قائلا إن تضارب التطلعات لاحتلالِ موقعِ القيادة سيؤدي إلى خلاف بين مسلمي شمال القوقاز والمسلمين التتر.

وفي هذا السياق يشير مفتي مقاطعة آستراخان، نازن بيك إلياسوف إلى أن الإسلام دخل روسيا مع التتر قبل أن يصل إلى القوقاز.

ومن جانبه يرى مفتى جمهورية شوفاشيا الروسية البير قرغانوف أن وحدةَ مسلمي روسيا لن تتحقق إلا بانضمام مجلسِ المفتين ومركزِ التنسيق إلى الإدارة الروحية المركزية.

ويوضح المفتي أن هذه الإدارة هي المؤسسة الإسلامية الأقدم في روسيا إذ أنها أنشئت في زمن الإمبِراطورة الروسية يكاترينا الثانية.

أما رئيس الجامعة الإسلامية الروسية رفيق محمدشين فيرى أن ظهور زعيمٍ سياسيٍ في القوقاز لن يؤديَ أبدا إلى انتقالِ مركزِ مسلمي روسيا من قازان التترية إلى غروزني الشيشانية.

وأخيرا ينفي رئيس مركز التنسيق لمسلمي شمال القوقاز اسماعيل بيردِييف أن تكون لدى الرئيس الشيشاني أية طموحاتٍ شخصية من وراء دعوته التوحيدية.