افتتاح جسر الجمرات خلال موسم الحج لهذا العام

أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية السعودية والأمين العام للهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، في تصريح له لوكالة الأنباء السعودية اليوم، أنه سيتم خلال موسم حج هذا العام الاستفادة من المرحلة الخامسة والأخيرة من مشروع  جسر الجمرات المتميز.
 
كما وضح أن جميع أدوار الجسر تم تكييفها، وأعلن بأنه سيتم تغطية المستوى الخامس للجسر في العام المقبل بسقف من الخيام المطورة.

وبين أن الجسر يتيح الرمي على خمس مستويات: الدور الأرضي والأول للقادمين من شرق منى، والدور الثالث للقادمين من جهة مكة المكرمة والعدل والششة، والدور الرابع للقادمين من جهة الشمال والمعيصم والشعبين الغربي والشرقي، والدور الخامس للقادمين من الجهة الجنوبية لمنطقة العزيزية والمخيمات التي تقع جنوب منى.

ويبلغ طول الجسر 950 مترا وعرضه 80 مترا ويتكون من خمسة أدوار، وبلغت تكاليفه أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال سعودي، وقد صمم على أن تكون أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة، ويبلغ ارتفاع الدور الواحد 12 مترا، ويشتمل المشروع على ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي.

كما يوفر المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة، إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ، ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات، ما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة.