زيارة ديلاي لاما للهند تتسبب في غضب بيكين

وصل أمس الأحد "ديلاي لاما القائد الروحي التيبيتي إلى دير تاوانغ بمنطقة الأروناشال براديش بدولة الهند، وبيكين التي تطالب بجزء من هذه المنطقة تعتبر الزيارة استفزازا لها.

للإشارة فدير تاوانغ، الذي شيد منذ 400 سنة، كان مقر إقامة القائد الروحي ديلاما قبل رحيله مرغما  سنة 1959عن المنطقة. وهو الآن يعيش ب "دهارامْسالا" شمال الهند منذ أن فر إليها إثر انقلاب فاشل بلاهاسا ضد الصين.

وإن كان ديلاما قد سلم أمره فيما يخص حرية التيبت إلا أنه اختار حلا دبلوماسيا يقضي بالحرية الثقافية لهذه المنطقة.زيارته هاته سرت العديد من التيبيتيين الذين حضروا في استقباله عندما هبط بطائرته المروحية على علو 3500 متر.

عبرت الصين سابقا عن رفضها لهذه الزيارة والتي اعتبرتها تهديدا لعلاقتها بالهند، لكن ديلاما صرح بأن زيارته تعبر عن موقفه المساند للهند في صراعها الحدودي مع الصين. 

ما زالت العلاقات بين الصين والهند حول الحدود أمرا عالقا بالرغم من محاولة كلا الطرفين وضع ميكانيزمات للحوار حول تقسيم الحدود. فالهند تؤكد على أن الهند تحتل 38.000 كيلومتر مربع من أراضيها بكشمير، وبيكين ترد بأن جزءا من أروناشال براديش، والذي يغطي 90.000 كيلومتر مربع ينتمي لممتلكاتها وهو جزء من التيبت.
 
تأتي زيارة ديلاما في وقت وصلت فيه الصراعات بين الصين والهند حول الحدود إلى أوجها، وقد تناقلت وسائل الإعلام أخبار هذا الصراع، وتكلمت عن تحركات القوات والغارات بين الجانبين، والتي تلت زيارة الوزير الهندي مانموهان سينغ الشهر الماضي للمنطقة في إطار حملة انتخابية أثارت حقينة بيكين.