المغرب يدعو إلى تمكينه من وضع عضو كامل العضوية بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

دعا كاتب الدولة المكلف بالتنمية الترابية عبد السلام المصباحي إلى قبول المغرب كعضو كامل العضوية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وذكر بلاغ لكتابة الدولة في التنمية الترابية، أن  المصباحي دعا، خلال استقباله مؤخرا بالرباط لوفد من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إلى تمكين المغرب من وضع العضو كامل العضوية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، مبرزا القيم المشتركة مع المنظمة (ديمقراطية واستدامة وتنمية بشرية...) والتي ترسخها الإصلاحات العديدة التي باشرتها المملكة في مختلف المجالات.

وأعرب  المصباحي، بالمناسبة ، عن اعتقاده بأن الشراكة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تظل محدودة ودون طموحات المغاربة، داعيا إلى تعزيزها.

وشكل هذا الاجتماع مناسبة بحث خلالها الطرفان سبل الرقي بالتعاون الثنائي إلى "مستوى جديد نوعيا".

وقد تم ، من أجل ذلك، تحديد خمسة تدابير للتعاون، وتتمثل في تنظيم مؤتمر إقليمي حول التنمية الترابية والنمو الأخضر، وإطلاق خبرة تقنية لبحث سياسة التنمية القروية والدعم التقني للقضايا المتعلقة بالتقليص من الفجوة الحضرية.

ويتعلق الأمر أيضا، يضيف البلاغ، بالبحث عن سبل جديدة للتعاون بين منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية بالإضافة إلى المواكبة لتعزيز الفعالية الطاقية في المساكن الجديدة واعتماد المفاهيم التي تراعي الاقتصاد الأخضر.


عن و م ع