إجراءت جديدة تخص المستثمرين المغاربة بالخارج

تنظم الوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج، يوم 29 يناير الجاري بالرباط، ندوة تروم تحديد الصيغ العملية لتطبيق الإجراء المرتبط بتطوير استثمار مغاربة الخارج، فضلا عن توزيع الأدوار والمهام بين الفاعلين المعنيين بهذا الشأن .

أوضح بلاغ للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أن هذا اليوم الدراسي الذي سيترأسه الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، يروم تحديد الإجراءات العملية من أجل تنفيذ التدبير المتعلق بتطوير استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج .

وذكر البلاغ أن هذا الإجراء الذي اتخذته اللجنة القطاعية المنبثقة عن لجنة اليقظة الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة المغربية بغرض متابعة انعكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد الوطني يهدف إحداث صندوق لتشجيع استثمارات مغاربة العالم.

وتابع المصدر ذاته أن هذه الآلية تسمح للمغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في إنشاء مشروع استثماري من الحصول على 10 في المائة من قيمة المشروع، تغطي فيها مساهمة المستفيد بالعملة الصعبة 25 في المائة، مع تمويل بنكي يصل إلى 65 في المائة من هذه التكلفة.

يشار إلى أن الحكومة المغربية سبق لها أن أحدثت في سياق الأزمة العالمية لجنة لليقظة الاستراتيجية مكلفة بتتبع انعكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد الوطني.