المغرب يسعى لزيادة السياح بنسبة 10 بالمائة

يسعى المغرب إلى زيادة عدد السياح بنسبة 10% هذا العام، بعد أن سجل نموا بنسبة 6% خلال العام الماضي.

صرح وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسر الزناكي أن المغرب يسعى لزيادة عدد السياح بنسبة 10% خلال العام الجاري، وذلك لاستغلال الطاقة الفندقية، ودعم عائدات القطاع السياحي.

وقد سجل هذا القطاع نموا بنسبة 6% خلال العام الماضي، وذلك بالرغم من الأزمة المالية العالمية، ولكن عائدات السياحة قد تراجعت نتيجة انخفاض إنفاق السائحين.

وقال الزناكي، في ختام أشغال الدورة الثانية للمؤتمر الوطني لمهن السياحة، الذي نظمته "الفيدرالية المغربية للسياحة": "إن قطاع السياحة المغربي أثبت قدرته على مقاومة التحديات، من خلال تحقيق نتائج مشرفة، واستطاع الصمود، حيث أصبح محركا حقيقيا للتنمية الاقتصادية في البلاد، إذ يمثل 9% من إجمالي الناتج الوطني الخام، ويوظف 420 ألف شخص".

وأضاف الزناكي أن عام 2009 عرف استثمارات جديدة، بلغت قيمتها المالية 10 مليارات و800 مليون درهم، ينتظر أن تخلق 8840 وظيفة عمل مباشرة، وهو ما يعطي الدليل على ثقة المستثمرين في المغرب، وبشأن توقعات العام الحالي، عبر الوزير عن الطموح في تحقيق نمو بنسبة 10%، وهو ما يمثل 3 أضعاف النسبة العالمية المتوقعة.

ومن جهته، قال رئيس الفيدرالية المغربية للسياحة إن البلاد تستطيع أن تحقق نموا بنسبة 56% في عائدات العملة الصعبة خلال العام الجاري.

وأشار إلى أنه تم افتتاح منتجعات بحرية جديدة، وقيام شركات السياحة باتخاذ خيارات أوسع للعطلات المغربية.