لحم الخنزير يفشل في اختراق أسواق الصين

أخبرت جريدة "أ ب س" (ABC) الإسبانية بأن لحم الخنزير الإسباني فشل في إيجاد ثغرة في الأسواق الصينية، في حين تجد حوايا الخنزير التي ترمى بإسبانيا إقبالا لدى الصينيين وفي المطبخ الشرقي. لقد سجلت مبيعات الخنزير فقط 14.430 يورو، في حين تجاوزت مبيعات الحوايا والمصارين 18 مليون يورو.

عندما تم عقد صفقة المبيعات الإسبانية من لحم الخنزير مع إسبانيا سنة 2007، الكل كان يظن أن "الصينيين متى بدأوا في أكل لحم الخنزير سوف تشتعل الأسعار" بإسبانيا وسوف يتركون الإسبان بدون لحم خنزير مقدد. لكن على ما يبدو مبيعات الحوايا هي الأكثر طلبا، ذلك أن عادات الأكل عند الصينيين لا تشمل لحم الخنزير، وهو طعام يمكن اعتباره كماليا بالنسبة للصينيين.

لقد قامت لجان المراقبة الصحية الصينية بمراقبة العديد من الشركات المنتجة للحم الخنزير بإسبانيا وأعطتها الموافقة على بدأ التصدير. لكن صادرات لحم الخنزير إلى الأسواق الصينية والتي تعتبر من أسرع الأسواق نموا في العالم، لم تحقق توخيات قطاع الخنازير بإسبانيا. فتبعا للأرقام الأخيرة الصادرة عن المكتب الاقتصادي والتجاري الأسباني ب"بكين" فقد بلغت صادرات لحم الخنزير إلى الصين 14.430 يورو حتى شهر غشت الماضي. لم يكن بالإمكان رفع هذا الرقم لأن ثلاث شركات فقط هي التي كانت تصدر إلى الصين، يتعلق الأمر بكل من شركة "توريون" (Torreón) و"خامون سالامانكا" (Jamón de Salamanca) و"مونتيسانو" (Montesano).