الاتحاد الأوربي يحمي البيتزا النابوليتانية

صرحت أخيرا جريدة "أ ب س" (ABC) الإسبانية أن الاتحاد الأوربي قد قرر اليوم الأربعاء (09 دجنبر 2009) "حماية" البيتزا النابوليتانية (pizza napolitana) الحقيقية، التي تعاني من منافسة أنواع البيتزا التي تحاكيها، لكن تفشل في تجاوز تميزها.

لقد استطاعت البيتزا "النابوليتانية" (napolitana) ضمان ميدالية التخصص التقليدية لبيتزا نابولي التي تمنحها بروكسيل، لأنها تستجيب للمتطلبات الصارمة للجودة والإبداع.

للإشارة، فقد بدأت الحكومة الإيطالية في بذل جهودها منذ أزيد من سنة خلت، حتى يتم احترام مميزات البيتزا "النابوليتانية" بأوربا: الوزن، القطر، المكونات، العناية في التحضير، وبالخصوص تناولها مباشرة بعد خروجها من فرن الحطب التقليدي.

وقد أشاد وزير الفلاحة الإيطالي "لوكا زايا" (Luca Zaia) بقرار بروكسيل واعتبره "فوزا لإيطاليا"، كما وقف عند بعض العراقيل التي اعترضت هذا الملف من قبل بعض دول الاتحاد الأوربي، لكنه أكد أن البيتزا الإيطالية "سوف يعترف بها اليوم في كل أوربا، وسيستفيد كذلك صانعوا البيتزا وتقليد الطبخ الإيطالي".

أما البيتزا "النابوليتانية" والتي تعرف باسم "مارغاريتا"، هي مزيج من المكونات اخترعها صانع بيتزا من نابولي من أجل الملكة "مارغاريتا" زوجة "أومبرتو" الأول. لكن بالرغم من تواجد المئات من أنواع البيتزا بإيطاليا، إلا أن تقاليد الطبخ الإيطالي تؤكد على وجود نوعين فقط من البيتزا النابوليتانية، وهما البيتزا "البحرية" التي تعد بالطماطم والثوم والحبق، أو "المرغاريتا" التي تعد بجبن "المودزاريلا" والريحان الطري.