ارتفاع الذهب إلى مستوى قياسي جديد باعتباره الملاذ الآمن

سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيا جديدا بلغ 1216.75 دولار للأوقية في المعاملات الأوروبية يوم الأربعاء مع استمرار ارتفاع اليورو في مقابل الدولار مما غذى اهتمام المستثمرين بالمعدن النفيس كأصل بديل.

كما سجل الذهب مستويات قياسية باليورو والجنيه الاسترليني بعد أن عززت موجة شراء من بنوك مركزية وصناديق اهتمام المضاربين بالمعدن.

وتوقع رونالد ليونج مدير مؤسسة لي شيونج جولد ديلرز أن يواصل الذهب الصعود بفعل المخاوف بشأن الأحوال الاقتصادية مع عدم احتمال إجراء زيادة لأسعار الفائدة الأمريكية قبل 6 أشهر على الأقل بالنظر إلى ضعف الانتعاش في اكبر اقتصاد في العالم.

يأتي ذلك في وقت تتوقع فيه تقارير اقتصادية أن تشهد أسعار الذهب مزيدا من الارتفاع، فربما تصل إلى 2000 دولار نهاية العام 2010، (الأوقية)، بسبب اتجاه العديد من البنوك المركزية إلى تخفيض أسعار الفائدة لديها، بالإضافة إلى تزايد الطلب على هذا المعدن النفيس.

ووصف تقرير صادر عن بنك "سيتي جروب" قيام المصارف المركزية حول العالم بإغراق الأسواق بالسيولة النقدية بالمغامرة التي ستنتهي لا محالة إما بصعود قوي للتضخم أو كساد اقتصادي كبير واضطرابات مدنية، وفي الحالتين سيكون الذهب الملاذ الآمن.