مشروع مغربي للطاقة الشمسية بـ 9 مليارات دولار

 أعلن المغرب عن مشروع للطاقة الشمسية بتكلفة تسعة مليارات دولار، وقال مسؤولون إنه سيمثل 38 في المائة من الطاقة الكهربائية المولدة في البلاد بحلول 2020.

 
قالت وزيرة الطاقة أمينة بنخضرة في احتفال، في "ورزازات" بجنوب المغرب، لإطلاق "المشروع المغربي للطاقة الشمسية"، أنه سيشمل إنشاء خمسة مواقع لتوليد الطاقة الشمسية في أنحاء المغرب وأنه سينتج ألفي ميغاوات من الكهرباء بحلول 2020.
 
وأضافت، خلال عرض قدمته بين يدي الملك محمد السادس، أن التمويل سيأتي من رأس مال حكومي وخاص.
 
وأضافت الوزيرة أن "المشروع المغربي للطاقة الشمسية"، الذي يتطلب إنجازه تعبئة استثمارات مالية بقيمة تسعة ملايير دولار، يسعى إلى إنشاء قدرة إنتاجية للكهرباء، انطلاقا من الطاقة الشمسية قدرتها 2000 ميغاوات في أفق 2020.
 
وأفادت أنه يجري البحث عن أكثر التكنولوجيات تطوراً في العالم حالياً كي تستخدم في هذا المشروع. لكنها لم تعط موعداً لبدء تقديم العروض لمشروع الطاقة الشمسية.
 
وقال "علي الفاسي الفهري" رئيس المكتب الوطني للكهرباء (وان) أن المشروع سيجعل المغرب دولة رائدة في مجال توليد الطاقة المتجددة.
 
وأبرز الفاسي الفهري خلال العرض نفسه، أن حجم إنتاج الطاقات المتجددة سنة 2020 سيتوزع بالتساوي بين الطاقة الشمسية (14 في المائة)، والطاقة الريحية (14 في المائة)، والطاقة الكهرومائية (14 في المائة).