مجموعةمجموعة رونو تضع حجر أساس لبناء مصنعها بطنجة

وضعت مجموعة "رونو"، الجمعة الماضي بالمنطقة الحرة الصناعية ملوسة بضواحي مدينة طنجة، حجر الأساس لبناء مركبها الصناعي ومركز للتكوين في مهن السيارات طنجة المتوسط.

ويتضمن مشروع مصنع مجموعة "رونو-نيسان"، الذي يمتد على مساحة 314 هكتارا باستثمار إجمالي يناهز 1ر1 مليار أورو، معملا لتجميع السيارات مرتبط بالأرضية المينائية طنجة المتوسط لتصدير السيارات، كما سيستفيد من شبكة متشعبة من البنيات التحتية اللوجستيكية (سكك حديدية وطرق سيارة) تربطه بمختلف مناطق المغرب.

وأبرز مسؤولون بورش تشييد المصنع، بحسب ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن أشغال ترصيص الأرضيات شارفت على الانتهاء، حيث من المنتظر أن يشرع حاليا في بناء المصنع الذي سيضم أوراش صناعة الهياكل والتلحيم والصباغة والتركيب، بالإضافة إلى منطقة للتسليم والخدمات اللوجستيكية.

ومن المنتظر أن يتم إنتاج أول سيارة بالمصنع في مطلع سنة 2012، حيث ستبلغ وتيرة الإنتاج في البدء حوالي 30 سيارة في الساعة، أي ما يعادل 170 ألف سيارة في السنة، مع رفع وتيرة الإنتاج إلى 400 ألف سيارة بعد ذلك، ما يجعله واحدا من بين أهم مجمعات صناعة السيارات بحوض البحر الأبيض المتوسط.

وعلى مستوى الوقع الاجتماعي لهذا المشروع الضخم، من المنتظر أن يحدث هذا المشروع على المستوى البعيد 6 آلاف منصب شغل مباشر و30 ألف منصب شغل مباشر.

وبخصوص توفير اليد العاملة المؤهلة للاشتغال في مصنع "رونو طنجة المتوسط"، سيتم بناء مركز للتكوين في مهن السيارات طنجة المتوسط، والذي سيتطلب استثمارا بقيمة 5ر7 ملايين أورو، يعهد بإدارته إلى شركة "رونو طنجة المتوسط" في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، على أن يفتتح في يونيو 2010.