وزير الصحة يتباحث مع المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بموضوع مناهضة التعذيب

أجرى وزير الصحة الحسين الوردي ٬ اليوم الخميس بالرباط٬ مباحثات مع المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بموضوع مناهضة التعذيب ٬ خوان منديز٬ تركزت حول الجهود المبذولة من طرف وزارة الصحة في مجال حقوق الإنسان خاصة الصحة العقلية

وأوضح  الوردي أنه تم خلال هذا اللقاء٬ الذي حضره مسؤولون من الوزارة ٬ تقديم عرض حول التطورات الديمقراطية التي عرفتها المملكة من قبيل إحداث لجنة الإنصاف والمصالحة ونتائج الانتخابات الأخيرة.

وأضاف الوزير٬ في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات٬ أنه تم اطلاع المسؤول الأممي على وضعية الصحة العقلية بالمغرب والمشاكل التي يشهدها هذا الجانب في المنظومة الصحية .

وأكد الوردي في هذا السياق على أن وزارة الصحة والحكومة توليان أهمية كبيرة للصحة العقلية والمستعجلات بكافة مستشفيات المملكة باعتبارهما تشكلان أولى الأولويات بالنسبة للوزارة التي تعتزم في هذا الاطار إحداث مصالح خاصة بالصحة العقلية في عدد من المستشفيات وتخصيص 35 مليون درهم لترميم المستشفيات خلال الخمسة الأشهر المقبلة ٬ و52 مليون درهم لشراء الأدوية خاصة الأدوية من الجيل الثالث٬ فضلا عن إعداد قانون خاص بالأمراض العقلية يتماشى مع المواثيق الدولية المعمول بها في هذا المجال.

وشدد الوزيرعلى أهمية التعاون بين المغرب والأمم المتحدة ٬ مبرزا استعداد الوزارة للتجاوب مع مقترحات المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بموضوع مناهضة التعذيب .

وتجدر الاشارة الى خوان منديز يقوم منذ 15 شتنبر الجاري والى غاية 22 منه بزيارة للمغرب بدعوة من الحكومة المغربية بغرض الوقوف على الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تحسين أوضاع حقوق الإنسان٬ وذلك عبر عقد لقاءات مع عدد من ممثلي الحكومة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعيات المجتمع المدني.

عن و.م.ع