فرنسا لن تغلق مؤسساتها بالمغرب يوم الجمعة المقبل

أكدت سفارة فرنسا في الرباط أن المغرب غير معني بقرار فرنسا إغلاق سفاراتها وقنصلياتها ومراكزها الثقافية ومدارسها في 20 بلدا مسلما يوم الجمعة المقبل٬ تحسبا لأي مظاهرات عنيفة محتملة احتجاجا على نشر أسبوعية فرنسية رسوما كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وأوضح بلاغ للسفارة٬ اليوم الأربعاء٬ أنه "لن يتم إغلاق المؤسسات الفرنسية بالمغرب"٬ مضيفا أن السفارة على "اتصال وثيق بسلطات المملكة المغربية التي لنا فيها كامل الثقة لضمان أمن تمثيلياتنا ومصالحنا في جميع الظروف".

وأضافت السفارة أنه "بشكل عام نوصي مواطنينا بالحذر وتفادي المظاهرات والتجمعات العمومية"٬ كما ذكر بذلك "موقع النصائح للمسافرين" التابع لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية.

وكان المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أعلن٬ صباح اليوم٬ عن "إغلاق السفارات والقنصليات والمراكز الثقافية والمدارس الفرنسية في نحو 20 بلدا مسلما"٬ دون الكشف عن لائحة أسماء البلدان المعنية بهذا القرار.

وأوضح أن فرنسا "عززت أمن" سفاراتها وقنصلياتها على مستوى "التدابير الأمنية للولوج إلى مقارها".

وكانت وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية دعت الفرنسيين المتواجدين في العالم الإسلامي٬ بفعل "الاضطرابات الراهنة في المنطقة وتطوراتها المحتملة وإمكانية حدوث مظاهرات عنيفة٬ "إلى التحلي بأكبر قدر من الحذر".

كما دعت الوزارة مواطنيها " إلى ضرورة الابتعاد عن أي تجمع وتفادي المرور عبر المحاور المعتادة لمظاهرات الشوارع ومحيط البنايات الحساسة (التمثيليات الغربية وأماكن العبادة)".

كما يوصي الموقع بقوة في حالة الإعلان عن "مظاهرات في المدينة أو عند تشكل حركة حشود تلقائية٬ بالحد أقصى ما يمكن من التنقلات".