بن كيران يعقد لقاء تشاوريا مع وفد من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

عقد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران٬ اليوم الجمعة بالرباط٬ لقاء تشاوريا في إطار الحوار الاجتماعي مع وفد يمثل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وأكد رئيس الحكومة٬ في مستهل الاجتماع٬ على أهمية هذه اللقاءات التشاورية للحكومة مع كل نقابة على حدة من أجل الإنصات المتبادل وتوضيح رؤى الجانبين ورفع اللبس عن أي سوء تفاهم محتمل.

واقترح  ابن كيران إحداث لجنة دائمة تضم النقابات ورئيس الحكومة وبعض الوزراء تجتمع بشكل دوري وكلما دعت الحاجة لذلك لمناقشة مختلف القضايا الراهنة أو الطارئة.

كما أكد على أهمية النقابات كعنصر أساسي في الحفاظ على الاستقرار والسلم الاجتماعي ومؤسسات الدولة بالبلاد٬ إلى جانب الدفاع عن مصالح مختلف الفئات الاجتماعية.

من جهته٬ أعرب الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين في المغرب حميد شباط٬ في تصريح للصحافة عقب اللقاء٬ عن أمله في "أن تكون الحكومة في الموعد وتفي بالتزاماتها"٬ مؤكدا أن "النقابات٬ بما فيها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ مستعدة لإنجاح الحوار من أجل القضاء على الاحتقان الاجتماعي الناتج عن ارتفاع الأسعار وخلق استقرار حقيقي داخل البلاد".

وأعرب عن تفهمه للإكراهات التي تواجهها الحكومة بعد حوالي تسعة أشهر من تعيينها٬ مشيرا بالمقابل إلى "أن الإكراه الأكبر هو الذي يواجهه الشعب المغربي بفعل غلاء الأسعار لذا نلح على الزيادة في الأجور واتخاذ مبادرات شجاعة لتسريع حركة الاستثمار في البلاد وإيجاد مناصب الشغل للمعطلين".

وأضاف "يجب أن ننتقل بسرعة من الإصلاحات السياسية إلى الإصلاحات التنموية فالأحزاب الوطنية التي تقود الحكومة تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة جدا في استقرار البلاد"٬ مشيرا إلى ضرورة تفعيل الحوار الاجتماعي على مستوى الأقاليم والجهات.

من جانبه٬ أكد الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة عبد العظيم كروج٬ في تصريح مماثل٬ أن الطرفين اتفقا خلال لقاء اليوم على مأسسة الحوار الاجتماعي والتشاور المستمر ودراسة مختلف القضايا معا لإيجاد الحلول الملائمة لجميع المشاكل المطروحة.

وأوضح كروج أن هذا اللقاء التشاوري يتوخى بالأساس وضع أسس المقاربة التي ينبغي اعتمادها كي يكون الحوار الاجتماعي فعالا ومثمرا .

وأبرز الوزير أن لقاء اليوم " اتسم بروح عالية من المسؤولية والجدية وأكد خلاله الطرفان على التزامهما بالمساهمة الإيجابية والفعالة لإنجاح المرحلة التاريخية الراهنة التي تعيشها البلاد٬ خاصة في ظل ظرفية اقتصادية تميزها عدة إكراهات".

عن و.م.ع