إسبانيا تنشئ قاعدة بحرية أمريكية قبالة السواحل المتوسطية للمغرب

أعلن رئيس الوزراء الإسباني خوسيه رودريغيز ثاباتيرو ووزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، مساء أمس الأربعاء 5 أكتوبر، عن إقامة قاعدة بحرية أمريكية في الساحل المتوسطي لإسبانيا، الأمر الذي اعتُبر بمثابة تعزيز لقدرة الولايات المتحدة وأوروبا على زيادة نفوذهما في منطقة المتوسط.

وفيما وصف ثاباتيرو الإعلان، الذي تم على هامش اجتماعات وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية، بروكسيل، بأنه "يعكس حجم التعاون بين أوروبا والولايات المتحدة، وعزمهما على المضي قدما في تبني سياسة الدفاع الذكي"، قال بانيتا إن "إرسال سفن بحرية أميركية لتتخذ من إسبانيا قاعدة لها، يزيد من قدرات حلف شمال الأطلسي في البحر المتوسط ويعزز من تحالفها مع أوروبا".

وأكد بانيتا في المؤتمر الصحافي المشترك، عقده مع ثاباتيرو وبحضور أمين عام حلف "الناتو" أندرس فوغ راسموس، تقدير بلاده للموقف الإسباني، لا سيما وأن رئيس الوزراء الإسباني حضر الى بروكسل خصيصًا للاعلان عن إقامة القاعدة الأميركية على السواحل الإسبانية.

وانتهى بانيتا إلى القول إن مضي الولايات المتحدة في زيادة تعاونها الدفاعي مع أوروبا، في الوقت الذي تقوم فيه بخفض نفقاتها الدفاعية، "أمر يعكس جدية تعاونها (الدفاعي) مع أوروبا".