المغرب يعرب عن انشغاله بمعاناة الشعب الفلسطيني

أعرب المغرب، أمس الجمعة بنيويورك أمام الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء تحالف الحضارات، عن انشغاله وقلقه إزاء "معاناة" الشعب الفلسطيني.

وأكد الطيب الفاسي الفهري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الرئيس البرتغالي السابق جورج سامبايو الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، والسيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، أن المغرب يعرب عن انشغاله وقلقه إزاء "ظروف العيش الصعبة للشعب الفلسطيني، مبرزا "حرص جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على الحفاظ على هوية مدينة القدس الشريف".

وذكر الفاسي الفهري بالتزام المملكة في إطار تحالف الحضارات بقيم الحوار والتسامح والتقارب بين الشعوب.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير بالتعديلات التي أدرجت في الدستور المغربي الجديد، وخاصة ما ورد في ديباجته، بخصوص تشبت المغرب بقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار.

وأضاف أن المغرب شجع المقاربة القائمة على أساس تعزيز الشراكة بين الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في الختام، بالمصادقة على برنامج عمل تحالف للحضارات من أجل المتوسط، منوها بالعمل الذي تقوم به مؤسسة "أنا ليند" وبجهودها لفائدة تحقيق التقارب بين شعوب المتوسط، ومعربا عن الارتياح لاحتضان الدوحة في دجنبر المقبل أشغال المنتدى العالمي الرابع لتحالف الحضارات.

يذكر أن تحالف الحضارات، وهو مبادرة سياسية تم تأسيسها تحت رعاية الأمم المتحدة سنة 2005، يهدف إلى تعزيز التعارف والتفاهم بين الشعوب من أجل محاربة العنصرية وعدم التسامح، ويدعم المشاريع المرتبطة بمجالات الشباب والتعليم والإعلام والهجرة.


المصدر: و م ع