توفيق احجيرة يبرز التقدم الذي حققه المغرب في مجال التعمير

أبرز وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية توفيق احجيرة، أمس الخميس بالرباط، التقدم الذي حققه المغرب في مجال التعمير خاصة ما يتعلق بمحاربة السكن غير اللائق.

واعتبر احجيرة، في كلمة ألقاها خلال افتتاح المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية، أن نجاح التجربة المغربية في مجال الإسكان يعد نتاج "رؤية مندمجة يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل محاربة الفقر الحضري ودمقرطة الولوج إلى السكن".

وقدم  احجيرة الإنجازات التي حققها المغرب في هذا الميدان خصوصا ما يتعلق بالتحكم في التعمير حيث أن 80 في المائة من التراب الوطني مغطى بوثائق التعمير، وكذا على مستوى الجهود التي تم بذلها للتحفيظ العقاري حيث بلغت نسبة التغطية 60 في المائة.

كما تطرق احجيرة لقضية مكافحة أحياء الصفيح التي بلغت 70 في المائة من الإنجاز لفائدة مليون و650 ألف نسمة، وهو المجهود الذي تم الاعتراف به من خلال حصول المغرب على جائزة الشرف للإسكان من قبل الأمم المتحدة سنة 2010.
وأكد الوزير، بوصفه نائب رئيس المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية، إرادة المغرب في توطيد التعاون مع القارة الافريقية في هذا الميدان من خلال وكالاته الحضرية باعتباره "أساسا تقنيا للشراكة".

وبدوره نوه أليون باديان مدير المكتب الإقليمي لافريقيا والعالم العربي ببرنامج الأمم المتحدة للاسكان خلال نفس المناسبة ب`"النتائج الواضحة" التي حققها المغرب في مجال مكافحة الإقصاء، معربا عن أمله في أن "يتمكن هذا المؤتمر من إرساء قاعدة لتبادل الآراء حول التجربة المغربية في مجال مكافحة الفقر ومدن الصفيح".

ومن جهته أبرز منسق نظام الأمم المتحدة للتنمية، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب برونو بويز، التجربة المغربية التي نجحت "في رفع تحدي التنمية الحضرية" معربا عن أمله في أن يتمكن المشاركون خلال المؤتمر من تطوير "هذه الافكار الهامة من أجل التخفيف من مشاكل القارة في مجال الولوج الى السكن".

ومن جانبه أوضح الوزير المالي في السكنى والشؤون العقارية والتعمير ياكوبا ديالو، وهو في نفس الوقت رئيس المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية العمرانية، أن هذا المؤتمر سيخصص لتبادل الآراء وتقييم السياسات الحضرية في افريقيا، مسجلا أن المغرب حقق "تقدما كبيرا في مسألة العقار والولوج إلى السكن الاقتصادي والاجتماعي".

وبدوره أبرز رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط  فتح الله ولعلو أن القرن 21 سيكون مكرسا للتعمير في افريقيا معتبرا أن تجربة التعمير بمدينة الرباط غنية بالنظر الى ارتكازها على مكافحة الفقر وصيانة المواقع التاريخية والبيئة.

وسينكب المشاركون في المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية ، الذي ينظم ما بين 15 و17 شتنبر، اليوم الجمعة على بحث حالة المدن الافريقية وتفعيل الخطوط التوجيهية الدولية حول اللاتمركز والولوج إلى الخدمات الأساسية والعلاقة مع باقي المؤتمرات الوزارية الافريقية الأخرى (الماء والبيئة)، والإعداد للدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية بنيروبي.


المصدر: و م ع