انطلاق الدورة 136 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بحضور المغرب

بدأت اليوم الثلاثاء 13 شتنبر 2011 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة 136 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بحضور الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع بحث آخر مستجدات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية ومتابعة تطورات ملفي القدس والاستيطان ودعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية.
 
كما يتضمن جدول اعمال الاجتماع مناقشة قضايا تتعلق بالأمن المائي العربي وسرقة إٍسرائيل للمياه العربية، ومناقشة تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على اللاجئين الفلسطينيين في دورته الاخيرة وتقرير عن أعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل.
 
كما يناقش الاجتماع بندا حول التضامن العربي مع لبنان والوضع في العراق وأوضاع المهجرين العراقيين في الدول العربية المضيفة، ومشروع قرار يرفض الحصار الجائر المفروض على سورية والسودان من قبل أمريكا بخصوص شراء أو استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار التي تهدد سلامة وأمن الطيران المدني.
 
ومن بين بنود الاجتماع أيضا دعم الصومال ودعم جمهورية القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع بين جيبوتي وإريتيريا، وبحث حجم ومخاطر التسلح النووي الإسرائيلي على الأمن القومي العربي.
 
ويناقش الاجتماع بنودا خاصة بالعلاقات العربية الإفريقية ومسيرة التعاون العربي الإفريقي والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية والعلاقات العربية الأوروبية والحوار العربي الاوروبي والشراكة الأوروبية الأورومتوسطة وتعزيز التعاون مع دول وسط آسيا والعلاقات العربية مع الصين والهند وأستراليا واليابان وروسيا، بالإضافة إلى العلاقات العربية التركية والعلاقات العربية مع دول أمريكا الجنوبية.
 
ويحضر الاجتماع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي سيلقي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية ستتطرق لمستقبل العلاقات التركية العربية خلال المرحلة المقبلة.

المصدر: و م ع