المغرب يقدر مبادرات أوباما الرامية إلى تعزيز السلم في العالم

أكد الوزير الأول عباس الفاسي، يوم أمس الثلاثاء 13-04-2010 بواشنطن بمناسبة اليوم الثاني من قمة الأمن النووي، أن جلالة الملك محمد السادس يقدر عميقا المبادرات "القوية والمتميزة" للرئيس باراك أوباما الرامية الى تعزيز السلم والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال عباس الفاسي، في كلمة خلال الجلسة المخصصة للمبادرات الرامية للوقاية والتصدي للاتجار غير المشروع في المواد النووية، "يطيب لي في البداية أن أنقل التقدير العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للمبادرات القوية والمتميزة على المستويين الدولي والإقليمي التي ما فتئ يطلقها فخامة الرئيس أوباما، والتي بعثت آمالا جديدة للسلام الدولي والاستقرار الاقليمي".

وأوضح عباس الفاسي أنه يجري حاليا في المغرب سن تشريع وطني جديد في المجال النووي تم وضع صيغته النهائية بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ليحل محل القوانين الحالية.

وأضاف أن هذا التشريع الجديد يفي بمتطلبات الأمن النووي في ما يتفق مع الاتفاقيات الدولية للمملكة ومختلف المعايير الدولية لا سيما تلك التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد الوزير الأول أن المملكة تتخذ كل التدابير اللازمة لمنع تهريب المواد النووية أو الإشعاعية، موضحا أن هاته التدابير تشمل المستويات التشريعية والمؤسساتية والأمنية والبشرية.

وأبرز أن المغرب يتعاون مع الوكالة وعدد من الشركاء الدوليين بغرض تطوير قدراته الفنية وكفاءاته البشرية في مجالات الوقاية والرصد والتصدي.

وأكد عباس الفاسي أن المملكة تدعم جميع المبادرات الدولية الهادفة إلى تعزيز النظام العالمي للأمن النووي، مشيرا إلى أن المغرب بصفته منسق لمؤتمر معاهدة حظر التجارب النووية يدعو إلى دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في أقرب الآجال.

 

وكالات