افتتاح المؤتمر الفرنكوفوني الخامس لمكافحة الايدز في الدار البيضاء

افتتح المؤتمر الفرنكوفوني الخامس لمكافحة الايدز يوم أمس الأحد 28-03-2010 في الدار البيضاء لأول مرة في إفريقيا حيث سيساهم فيه نحو ألف من العاملين في قطاع الصحة بتجاربهم "بروح تضامنية" حتى الأربعاء كما أفاد المنظمون.

وأعلنت حكيمة حميش رئيسة هذا المؤتمر أن "تنظيم هذا المؤتمر في الدار البيضاء دليل على اتساع نطاق مكافحة الايدز في إفريقيا من طرف الفاعلين المحليين في حين ما زالت القارة تعتبر أكثر المناطق إصابة بهذا المرض".

وستتم مناقشة نحو 1800 دراسة من أربعين بلدا بهذه المناسبة. ومن بينها بالخصوص القضايا المتعلقة "بعدم توفر الوسائل المالية بانتظام" لمكافحة الوباء في إفريقيا و"نوعية المتابعة الصحية في كافة مراحل المرض" كما أضاف المنظمون.

كذلك تعتبر مشكلة "المساواة" في الوصول إلى وسائل الوقاية والعلاج للسكان الأكثر عرضة إلى المرض، من أهم مواضيع هذا المؤتمر الذي ينظم بمبادرة من الائتلاف الفرنكوفوني لعمال الصحة ضد مرض فقدان المناعة المكتسبة (اتش آي في.)

من جانبه أعلن البروفسور الفرنسي جيل بروكر وهو أيضا رئيس المؤتمر أن "إجراءات متابعة المرضى في الجنوب صعبة جدا خارج المراكز الأكثر تنظيما" (المستشفيات العامة).

وقد انعقدت المؤتمرات الفرنكوفونية السابقة لمكافحة الايدز في مونتريال (2001) وليون (فرنسا 2003) وبروكسل 2005 وباريس (2007.)

وتعد دول افريقيا جنوب الصحراء 22,4 مليون شخص ايجابي المصل أو مصابين بالايدز أي ثلثي مجمل المصابين في العالم (33,4 مليون) حسب تقديرات نشرتها سنة 2008 منظمة الأمم المتحدة حول الايدز في نوفمبر 2009.
 

وكالات